أكبر في الإمارات معروفة بقوتها بين بقية القبائل، حيث تضم الدولة أكثر من 878 ، تختلف في النسب والخصائص وأماكن المنازل، إلا أنها تتشابه في الأصل القديم.

أكبر في الإمارات من حيث العدد

وبعد أن وحد المغفور له الشيخ زايد آل نهيان دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971م، استطاع تحويل النظام القبلي إلى نظام مدني ومن ثم إلى نظام دولي.

إلا أن هذا التحول لم يؤثر على جوهر القيم والفضائل المرتبطة بالقبائل، ولا تزال تحافظ عليها حتى الآن، دون أن تقلل أعدادها. ونجد أكبر القبائل في الإمارات بأعدادها توجد في مناطق مختلفة.

1- العوامر

ويعتبرون من أكبر القبائل عدداً وأغنى قبائل الإمارات، حيث أنها موجودة منذ تأسيس الدولة، وتعود أصولهم إلى العرب من اليمن وعمان إلى الإمارات قبل تأسيسها.

وتنسب ال إلى عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وذكر المؤرخون أن العوامر هي ال الوحيدة حتى الآن التي تحمل اسم الجد عامر بن صعصعة منذ عصر الجاهلية حتى عصرنا الحالي.

وينسب إلى عامر بن صعصعة عدد من القبائل الأخرى، وتفرعت عنهم قبائل كثيرة، منها بني سواعة بن عامر بن صعصعة، بالإضافة إلى المذكورين أدناه:

القبائل عائلات
بنو هلال بن عامر بن صعصعة بني نشيرة، وبني ناهيك، وبني شعثاء، وبني عبد الله.
بنو نمير بن عامر بن صعصعة بني كعب، وبني عامر، وبني ضنة، وبني الحارث.
بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة بني كلاب، وبني كليب، وبني كعب، وبني عامر.
بنو عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بني معاوية، وبني عمرو، وبني عوف، وبني ربيعة البكاء.
بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بني أبي بكر، وبني رواس، وبني ذباب، وبني عامر، وبني جعفر.
بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بني قصير، وبني الحريش، وبني عبد الله، وبني عقيل، وبني حبيب، وبني جعدة.

ويرتبط الأفراد بعلاقات النسب والمصاهرة مع عائلة آل نهيان، منذ أيام الشيخ زايد آل خليفة، وهي تنقسم إلى عشيرتين رئيسيتين.

  • عشيرة بدر: وتضم عشائر آل حيدر، وآل العويني، والحبانين، والمقلة، والخلطة.
  • عشيرة اللاز: ومن أهم عشائرها عشائر الخميس والمبارح والشريف والحيدر والجعافرة.

وتشعبت ال بشكل كبير مما أدى إلى انتقال أفرادها من منطقة إلى أخرى، ولكننا حاليا نجدهم متمركزين في منطقتي العين وأبو ظبي.

2- بني ياس

وتصنف من القبائل العدنانية، إذ يعود أصلها إلى ياس بن عامر بن نزار بن معد بن عدنان، وقد كان لها حضور قوي على ساحل الخليج العربي.

كونها من أكبر القبائل في الإمارات، ساعدها على أن تكون قوة برية كبرى في الدولة، منذ بداية التاريخ الحديث، حتى وصول زايد بن خليفة آل نهيان.

وشكلت قوة ال مصدر خوف للقوات البريطانية، حيث استعدت لحرب مفتوحة في الصحراء، حتى قررت تجنب الاتصال بال.

واختلف علماء الأنساب في تحديد نسب بني يا، وظهر أكثر من نسب في كتب التاريخ المختلفة.

  • ويعود نسبهم إلى عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور القيسي، في كتاب “إغاثة الأعيان في أنساب أهل عمان”.
  • ويتفق معه أيضاً مؤلف كتاب ” بني ياس”.
  • إلا أن نسبهم يعود إلى قضاعة في كتاب “أقرب المعايير في أنساب بني ياس والمناصير”، إلا أن جماعة من المختصين من ال رفضوا هذا القول.

وتفرعت من تلك ال عدة عائلات أبرزها آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي، وآل مكتوم حاكم إمارة دبي.

ورغم أن عددا كبيرا من العشائر تشعبت من بني ياس، يصل إلى عشرين، إلا أن أهمها عشيرة آل بوفلاح.

تركها العديد من الحكام المؤسسين للدولة واستقروا في منطقة الظفرة في ليوا، ثم انتقلوا إلى أبوظبي في القرن الثامن عشر بعد اكتشاف المياه هناك.

وتمكنت ال من السيطرة على عدد كبير من العشائر التي أصبح الكثير منها تابعاً لها، وارتبطت بها بروابط التضامن السياسي تحت قيادة (تحالف بني ياس) الذي يتكون من مجموعة من القبائل والعشائر.

  • البوفلاح.
  • آل بوفلاسة.
  • القبيسات.
  • السودان.
  • مر.
  • الرميثات.
  • قتال.
  • آل بو ماهر.
  • آل بو عميم.
  • مثيري الشغب.
  • عائلة بوحمير.
  • مزارع.
  • آل مع الخيول.
  • حمل.
  • حلال ألما.
  • التوابل.
  • القميصين .
  • شكرًا.
  • عشيرة الثميرات .
  • عشيرة الخميري .
  • عشيرة العارفات .
  • عشيرة الدحيلات .

3- المناصير

عند تحديد أكبر عدد من القبائل في الإمارات، يجب التمييز بين ال العربية وال الإماراتية، لأنهما يتم الخلط بينهما مرات عديدة، وليس بينهما أي علاقة.

المناصير الإماراتية هي هاجرية، ويتمركز أفرادها في الظفرة، داخل ديرة المناصير، في غرب الإمارات، وفي جنوب قطر، وفي شرق السعودية.

ويعتبر الشيخ مبارك بن قران المنصوري شيخ ال، ويعتبر من أهم الشخصيات المؤثرة التي لعبت دوراً مهماً في قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ أوائل الستينيات وحتى وفاته عام 2018م.

عرف رجال المناصير بالمحاربين الأشداء، فقد شاركوا في العديد من الأحداث الوثائقية الهامة وأثروا في العديد من المعالم التاريخية.

وكانت دعوتهم للحرب هي “الفروسية أو الكبرياء”. وكانت الدولتان العثمانية والبريطانية حريصتين على كسب رضاهم وولائهم، لدرجة أن بعض أفراد الدولة العثمانية يرسلون مبالغ ضخمة لل كل عام، رغبة في كسب ولائهم ورضاهم. .

مع العلم أن العدد الأكبر من أفراد المناصير يعيشون حاليا في أبوظبي، فيما يتوزع الباقي بين السعودية وقطر واليمن.

ولكن هناك قسم بسيط منهم لا يزال يعيش في العراق ويتمسك بكل عاداته وتقاليده، مثل الرعي وتربية الإبل، رغم أن الكثير منهم يشغلون مناصب مرموقة في هذه البلدان.

4- بنو كعب

كان بنو كعب صحراء ومدينة في نفس الوقت. لقد ميزوا أنفسهم بشجاعتهم واحترامهم لذاتهم. وكان رجالهم محاربين، وكان لهم الفضل في تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية واستكمال فتوحاتها.

نسبهم إلى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن قلب بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وقد برع الكثير منهم في مختلف المجالات، ومن أبرز أبناء ال:

شخصي
مسلم بن الحجاج رواة الحديث
عبيد بن جمعة المزاحم الكعبي شيخ بني كعب من آل مهضة
علي سعيد الكعبي معلق إماراتي في قناة أبو ظبي الرياضية
قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس شاعر لامع

أطلق اسم بنو كعب على العديد من القبائل والعشائر، ومن أبرزها:

  • وبنو كعب الملقب بأبي حصيص هو كعب بن لؤي بن فهر بن غالب، وكان كعب عظيما عند العرب.
  • عشيرة من النخاع، وهم بنو كعب بن قيس بن سعد بن الحارث بن كعب بن عمرو بن صعب.
  • من ولد عامر بن صعصعة، وهم بنو كعب بن ربيعة بن عامر.
  • من خزاعة من بني مزيقية من الأزد من القحطانية.
  • بطن عذرة بن زيد اللات.

وقد كتبت في بني كعب العديد من الأبيات الشعرية الرفيعة، ومن أبرزها:

مرحبًا، مرحبًا بكم في منطقتنا، بقدر ما أستطيع أن أتخيل

كل النجوم العالية مع قمرهم

ولم يقال أهل الجود والكرم بني كعب

وبين كلام بنتي ما تخلى عنها

بني كعب في زمن الحرب يستهدفون بالمقابل

الاستثناء يخفي آثاره ويمحوها

5- النعيمي

وهي عربية يعود نسبها إلى الخزرج الأنصاري، أي إلى الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن غسان بن الأزد بن الغوث بن نبات بن مالك. بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

ونقل بعض الرواة من النعيم أبياتاً شعرية توضح أصل قبيلتهم، منها قول أحد الشعراء:

قصر (المنامة) مبنى الأمل

لو كان العالم بخير

إذا جمعت وجلبت عجمان

سوف تأتي سعادة الخزرجية

وكلمة المنامة المذكورة تشير إلى منطقة عجمان التابعة لدولة الإمارات، وليس المنامة عاصمة البحرين.

واتسعت مناطق تواجد الأعضاء، حتى شملت الخليج العربي والشام والعراق، وكان من بينهم حكام إمارة عجمان في الإمارة، الذين ينتمون إلى فرع القرطسة من عائلة بوخريبان المنقسمة إلى ثلاث عائلات رئيسية وهي:

  • بوهاريبان.
  • البوشمس .
  • أفكار.

كانت القبائل موجودة في مختلف الإمارات العربية قبل أن تتحد في كيان مترابط، حيث ينتمي كل فرد إلى نظامه القبلي وشيخه.

الأسئلة الشائعة

  • متى انتقل فرع البوفلاح إلى أبوظبي؟

  • لماذا سميت قبائل بني ياس بهذا الاسم؟

    نسبة إلى جده ياس بن عامر من هوازن.

  • ما هو نسب المناصير في الإمارات؟

    وينسبون إلى منصور بن قيس، الذي سموه باسم المناصير.