أنواع المعرفة مع شرح مبسط مع النماذج النحوية المهم معرفتها. لا شك أن اللغة العربية من اللغات الغنية، ويمكن تعلمها من خلال معرفة الأساسيات التي تشمل العديد من فروع اللغة العربية. من أهم أساسيات اللغة العربية معرفة المعرفة الخاصة بتلك اللغة، وفي هذا المقال ستتناول أنواع المعرفة شرحًا مبسطًا مع بعض الأمثلة التحليلية التي تجعل الأمور تبدو واضحة.
جدول المحتويات
معرفة اللغة العربية
هناك سبعة أنواع من المعرفة يمكن من خلالها فهم ما تتكون اللغة العربية، لأن المعرفة تشير إلى تحديد شيء محدد ومحدد، وهذه الأنواع تحدد نطاق اللغة العربية:
1- العلوم
وهو كل اسم دل على اسم معين، بحيث يمكن تمييزه عن غيره من الأسماء، ويمكن تقسيم المعرفة من حيث اللفظ أو زيادة المعنى:
- أنواع المعرفة حسب الكلمة:
- المعرفة المفردة: مثل: محمد، مصر…
- مزيد من الدراسات التركيبية: عبد الله، عبد الرحمن…
- العلم المركب، البنية الإسنادية: جاد الحق، تبعت الحق…
- العلوم المركبة: سيبويه،…
- أنواع حسب المعنى الإضافي:
- الاسم: محمد، أحمد…
- الألقاب: أبو محمد، أبو أحمد…
- العنوان: الجاحظ، الخطاب…
2- الضمائر
تعتبر الضمائر من أنواع المألوفة في اللغة العربية. وهي اسم يدل على اسم آخر:
- الضمائر من حيث المعنى:
- المتحدث: ترشيحي، أنا/نحن. في حالة النصب: إيا / إيانا.
- للمرسل إليه: بالنسبة للرفع أنت/أنت/أنت/أنت. في حالة النصب: لا، لا، لا، لا تفعل.
- اسم الشخص الثالث: هو، هي، هم، هم، هم. بالنسبة للنصب: هو، هم، هم.
أنواع الضمائر
تنقسم الضمائر إلى نوعين:
الضمائر البارزة
يتضمن هذا النوع عدة:
- الضمائر المنفصلة: وهي الضمائر التي لا يتبع بعضها بعضاً، مثلاً (هي، هو، أنت…)
- الضمائر الرابطة: هي الضمائر التي تصل الواحدة تلو الأخرى، وتنقسم هذه الضمائر إلى ضمائر اسمية، ومجرّبة، وضمائر نصب. الضمائر مثل: (تاء المتكلم، نا العاملين، ألف الوطن، واو الجماعة، يا المتخبأ)، أما في حالة النصب (نا، يا، كاف) ، ياالمتخبّل).
الضمائر الخفية
وهو ضمير غير ظاهر أثناء التحليل أو المحادثة، وإنما يقدر من خلال سياق الكلام، مثل ذهب إلى العمل، والتقدير في تلك الجملة هو: (ذهب).
وللضمائر أهمية كبيرة، لأنها تستخدم للإيجاز والتوضيح، وفهم بعض الأمور بطريقة مبسطة، فالضمائر تشير إلى حضور الشخص أو غيابه، دون استخدام كلمات كثيرة أو ألفاظ مبتذلة.
3- الأسماء التوضيحية
يتم استخدامه لتحديد أو التعرف على شخص أو شيء. تعتبر أسماء الإشارة من المهارات المهمة في اللغة العربية. وسنتناول الآن نوعاً من المعرفة مع شرح مبسط لنماذج نحوية تشرح اسم الإظهار بطريقة بسيطة:
- هذا: للاسم المفرد المذكر، مثل: هذا بفضل ربي.
- هذا: للاسم المفرد المؤنث، مثل: هذه امرأة جميلة.
- وهذان: للمثنى المذكر، مثل: هذان خصمان اختلفا في ربهما.
- هؤلاء: للمثنى المؤنث، مثل: هاتان فتاتان جميلتان.
- هؤلاء بناتي، إذا فعلتم. هذه: لجمع المذكر والمؤنث، مثل: قال.
- هم: للجمع البعيد للمذكر والمؤنث الرشيد، ك: أولئك على ربهم وهم المفلحون.
- وهو: الإشارة إلى غير العاقل، مثل: هو الكتاب الذي لا ريب فيه للمتقين
- وهي: تستخدم لغير العاقل، مثل: هي أمة قد خلت، لها ما كسبت، ولكم ما كسبتم.
4- الأسماء الموصولة
وأسماء الموصول تعتبر معرفة، وبعضها مصرف أو مصرف. ودلالات هذه الأسماء كثيرة ومتنوعة حسب الارتباط بينها في الجمل. وهي من أهم أنواع المعرفة مع شرح مبسط مع بعض الأمثلة النحوية. وفيما يلي شرح للأسماء النسبية:
الأسماء النسبية المشتركة
عام، ويعرب عن المفرد والجمع والمذكر والمؤنث، ويعرب عن أشياء كثيرة، لأنها تعتبر المعرفة الأكثر شيوعا في مجموعها، وهنا شرح الضمائر النسبية العامة، وهي أحد أنواع المعرفة، مع شرح مبسط وبعض الأمثلة النحوية:
- من: تستخدم للتعبير عن جميع الأجناس العاقلة، إلا أنها تأتي بمعنى من، كما حضر اليوم من سيكرمه الرئيس، وجاءت من هنا للدلالة على العاقل، وكان في الشعور الذي .
- ماذا: تستخدم للتعبير عن جميع الأجناس، مذكراً أو مؤنثاً، مفرداً أو جمعاً، ولكنها هنا تدل على غير العاقل، كقوله تعالى: “هل يجزون غير ما كانوا يعملون؟” وما يدل هنا على غير العقل.
- أي: يستخدم للتعبير عن العقلاني وغير العقلاني، على سبيل المثال: ما الكتاب الذي ستقرأه اليوم؟ وهنا يدل على غير المعقول. احترام كل معلم يقوم بواجبه بشكل صحيح. وهنا ما جاء للدلالة على الفاعل العاقل.
الأسماء النسبية الخاصة
هناك العديد من الضمائر النسبية الخاصة:
- من: “هو” تدل على المفرد المذكر العاقل وغير العاقل. التقيت بالطبيب الذي أجرى الجراحة. “هنا” يدل على المذكر العقلاني.
- والتي: والتي تستخدم للتعبير عن المفرد المؤنث العاقل وغير العقلاني أيضًا، حيث: التقيت بالممثلة التي لعبت في تلك المسرحية. وجاءت هذه للتعبير عن المفرد المؤنث العاقل، مثل: قرأت القصة التي سمعت عنها.
- الأذان: يعبر عن الازدواجية الذكورية العقلانية وغير العقلانية. رأيت الطالبين اللذين كانا كريمين في المدرسة أمس، فحدثتهما هنا عن الثنائية العقلانية، وأنا في الثنائية غير العقلانية، مثل: اشتريت الكتابين اللذين أشار إليهما الراوي. لأن الأذان هنا يعبر عن الازدواجية غير العقلانية.
- الاثنان: يستخدم الاثنان الثنائي العقلاني وغير العقلاني. رأيت الرجلين المعتقلين. وقد جاء الاثنان هنا للتعبير عن الثنائية العقلانية، حيث: قرأت القصتين اللتين أوصىني بهما صديقي، وهما هنا تشيران إلى الثنائية غير العقلانية.
- من: الذي يدل على جمع المذكر العاقل وغير العاقل، مثل: جاء الرجال الذين أكرمهم الرئيس. ويدل على جمع المذكر العاقل وجمع غير العاقل، مثل: اشتريت الكتاب الذي أوصى به أصدقائي. والتي جاءت هنا للتعبير عن الجمع غير العقلي.
5-محددة بالتعريف
ويعتبر التعريف أحد التعريفات المستخدمة في كلمات كثيرة، ويستخدم التعريف في الجملة لتلك التسمية والتخصيص، كما يعمل التعريف على إزالة الغموض، مثل: الرجل الصالح.
6- اسم مضاف إلى الاسم
ويضاف اسم أو ضمير بعد الاسم النكرة ليكون الاسم معرفا، لأنه صفة، وما يليه يعبر عنه اسما مجرورا، مثل: كتاب القصة جميل، فالمعجم هنا صفة. بالإضافة.
7- النكرة المقصودة
وهذا نوع من الدعوة، فأصبح شكلاً من أشكال الألفة، وهو مجرد نوع من الألفة، وهو مناداة شخص معين أيها الرجل السيئ، وهنا يقوم الرجل على التراب.
هناك أنواع كثيرة من المعرفة في اللغة العربية، والتعرف على جميع أنواعها مهم، لأن دورها في اللغة مهم جداً.
الأسئلة الشائعة
-
هل الضمائر والحروف وأدوات العطف أنواع من المعرفة؟
الضمائر هي أحد أنواع المعارف في اللغة العربية. تستخدم الضمائر للدلالة على أشياء كثيرة تتعلق بالمتكلم سواء كانت مفرداً أو جمعاً، مثل أنا – نحن، أو للدلالة على الشخص الثالث، مثل: هو – هي – هم – هم – هم، أو للدلالة على المخاطب، مثل: أنت – أنت – أنت – أنت – أنت.
-
ومن أنواع المعارف اسم الموصول الموصول، مثل؟
الذي (للمفرد المذكر) الذي (للمفرد المؤنث) الذي (للمفرد المذكر) الذي (للمفرد المؤنث) الذي (للجمع المذكر) الذي (للجمع المؤنث) من (للعقلاني)، ماذا (لغير العقلاني).
-
هل الأسماء الخمسة جزء من العلم؟
تعتبر الأسماء الخمسة من أهم القواعد التي تقتصر من الناحية النحوية على حالة نحوية، وذلك لأن لها قواعدها الخاصة. والأسماء الخمسة تعرب بالحروف حسب مواضعها النحوية. إذا كانوا في حالة رفع كانوا في حالة رفع بالواو، وفي حالة نصب هم في حالة نصب بألف، وفي حالة رفع كانوا في حالة نصب بالياء.