إن حكم التكبير في أيام العيدين وأيام العشر من ذي الحجة هو حكم يثير التساؤل لدى الكثير من الناس، ورغم أن الكثير من الناس يرون فتاوى بعدم جواز أو تحريم هذا الفعل إلا أنه أمر مؤكد ومعروف. أن هذا هو الحال. الموضوع مذكور في كتاب الله تعالى، لذا سنحاول بيان حكم التكبير في أيام عيد الأضحى، وهو العيدان وأيام العشر من ذي الحجة.
فضل التكبير في أيام العشر من ذي الحجة | أن يجهز نفسه ويستعد لعبادة الله تعالى |
متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى؟ | من رؤية هلال ذي الحجة إلى آخر أيام شهر التشريق |
حديث التكبير في أيام العشر من ذي الحجة | “ ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من هذه الأيام العشر؛ فزد فيهم فرحًا وتمجيدًا وتسبيحًا. “ [عبد الله بن عمر – تخريج] |
جدول المحتويات
حكم التكبير في أيام العيدين وأيام العشر من ذي الحجة
وبالطبع كثر الحديث عن أحكام التكبير في العيد وفي العشر الأول من ذي الحجة، وبالطبع هذه المسألة تدور في أذهان كثير من الناس، ولا شك أن هذه المسألة قد نوقشت من قبل. وقد تحدث عنها كثير من علماء الدين والفقهاء، ولكن لا يزال الكثير من الناس يتساءلون عن الجواب الشافي لهذه المسألة… هذه المسألة.
وقد صرحت العديد من مراكز الفتوى الإسلامية بأن التكبير ليس إلا لغة تعظيم لله تعالى وإثبات وحدانيته، وقد ذكر الله تعالى التكبير في كتابه الكريم كما يلي: {واحمدوا الله على أن هداكم} [البقرة: 185]وهذه الآية ترمز بشكل كبير إلى التكبير بعد الصيام، وتجد كثير من الفقهاء متفقون على جواز التكبير ولكن مع اختلاف في وقت البدء والانتهاء.
إقرأ أيضاً:
حكم التكبير في أيام العيدين وأيام العشر من ذي الحجة في المذهب المالكي
وفي المذهب المالكي المنسوب إلى مالك بن أنيس رضي الله عنه، وضح أنه يستحب التكبير في يومي العيدين، وليس على السنة، وأن الوقت المناسب للتكبير هو بعد البدء. من كل صلاة. وعلى هذا القول كثير من الناس من يوم رؤية هلال ذي الحجة إلى يوم التشريق.
حكم التكبير في أيام العيدين وأيام العشر من ذي الحجة في المذهب الحنفي
وبالطبع فإن المرجع الفقهي المنسوب لأبي حنيفة النعمان هو المذهب الأكثر دواما وانتشارا في العالم، ويسمى مذهب أهل الأمة، وقد نص علماء هذا المذهب بوضوح على أن التكبير هو التكبير. ولا شك أنها واجبة ولها ثلاثة شروط مهمة وشروطها كما يلي:
- أداء الصلاة بالتكبير جماعة في المسجد.
- ومن المفترض أن تكون الجماعة للرجال، فلا يحق للمرأة أن تقول “الله أكبر” بعد صلاة الجماعة.
- يجب أن يكون مقيماً في البلد الذي سينشأ فيه وألا يكون مسافراً أو زائراً.
حكم التكبير في أيام العيدين وأيام العشر من ذي الحجة في المذهب الشافعي
أما بالنسبة لتعاليم الإمام الشافعي، فقد اتفق علماؤه إلى حد كبير على أن التكبير مجرد نصيحة وليس سنة. ويجب التكبير من رؤية الهلال إلى يوم التشريق.
حكم التكبير في أيام العيدين وأيام العشر من ذي الحجة في المذهب الحنبلي
وأما أتباع أحمد بن حنبل فقد اختلفوا كثيرا، ولكن الجمهور أجمع على أن التكبير سنة مقبولة، مع أن العلماء لم يضعوا في هذا الشأن أي شرط، ولكنهم لم يفرقوا بين ذكر وأنثى أو مقيم ومسافر. . أما التكبير فيبدأ من صباح يوم عرفة إلى عصر آخر.
إقرأ أيضاً:
ما الفرق بين التكبير المطلق والمحدود؟
بل يختلف توقيتهما فقط، أي ترى أن التكبير المطلق يفسر بعنوانه، إذ هو تكبير يبدأ في أول العشر الأول من ذي الحجة، ويستحب رفعه. التكبير. تكبير مقيد يجهر به في أي وقت من اليوم، ويبدأ من فجر يوم عرفة، ولا يقرأ إلا بعد الصلوات المكتوبة المعلومة.
وبعد بيان حكم التكبير في أيام العيدين وأيام العشر من ذي الحجة، والذي أثار الكثير من الجدل حول هذا الموضوع، فلا شك أن التكبير يكون سنة ثابتة عند أغلب العرب. بلدان. وبالطبع فإن المقصود الأول من هذا التكبير هو تعظيم كلام الله عز وجل.