شعر غزلي قصير وموحي هو أحد أنواع الشعر المستخدم قديما، ولا تعتبر هذه القصيدة أكثر من بعض القصائد الجريئة التي تتناول الحديث عن جاذبية المرأة أو وصف محاسن جسدها، كما كانت هذه القصيدة يفضل. وقد نجح في هذا الصدد في الجاهلية العديد من الشعراء الكبار مثل امرؤ القيس ونزار قباني وغيرهما. ولذلك سنعرض في هذا العنوان بعض الأبيات من قصيدة الغزال الفاحشة القصيرة…
جدول المحتويات
شعر قصير غريب
الغرض من كتابة الشعر الإيحائي هو أن يكون نوعاً مفتوحاً من الغزل، وقد اتجه الكثير من الشعراء إلى كتابة هذا النوع من الشعر للابتعاد عن الشعر التقليدي أو التركيبي، لذلك سنقدم في هذا المقال بعض القصائد التي تحتوي على إيحاءات قصيرة يمزح الشعر. الفقرات التالية:
1- تعليق امرؤ القيس
ويعتبر امرؤ القيس من كبار الشعراء الذين برعوا في كتابة الشعر الصريح أو الموحي. ومن أبرز ما قاله عن الشعر الفاحش:
أتت إليه عائلته بعد أن نام
جلالتك، حبات الماء، أحيانًا
قال: بارك الله فيك، إنك فاضح.
ألا ترى الناس البنية وحالتي؟
فقلت: يا يمين الله، وجلست.
حتى لو قطعوا رأسي وأطرافي
لقد أقسمت له يمينًا فاحشة باسم الله
ناموا ولم يكن هناك كلام ولا صلاة
لقد اعتذرت عندما تشاجرنا
ضربني غصن ذو أغصان حادة
لقد بذلنا قصارى جهدنا لوعدنا
لقد كان مسرورًا وبالكاد يُهان، أي يُذل
أصبح حبيبها وأصبح زوجها
لديهم أفكار مظلمة وأفكار شريرة
العذراء تشخر بعمق
لقتلي واحد ليس محاربا
هل سيقتلني مشرفي أثناء النوم معي؟
2- قصيدة حوار مع سفرجلتين
تنسب هذه القصيدة إلى الشاعر الكبير نزار قباني الذي كان من الشعراء الذين أتقنوا كتابة القصائد الغزلية القصيرة والموحية، وتعتبر هذه القصيدة من أبرز مؤلفاته.
أجادل في الليل… سفرجلان دمشقيان
كانت مليئة بالعطر قبل أن يبدأ الخطاب.
وبعد انتهاء الخطاب امتلأت بالشعر.
ينفجر البرق تحت قميصي.
ودع الحلويات والفواكه تسقط من ركبتيك.
هناك امرأة أحاطت بي لفترة طويلة..
برائحة السفرجل..
ومن قال إنني منزعج من هذا الحصار؟
ومن قال أنني أخاف من مواجهة الأمواج والعاصفة؟
أنا قطرة صغيرة من العطر
سوف أغزو أعالي البحار!!
هناك رائحة في جسدك تتجمع فيها كل الأنوثة..
وجميع النساء..
يجعلني أشعر بالدوار مثل النبيذ القديم
وجعلني نجما في السماء .
وسحبني من سريري
إلى البلد الذي تريده.
ومتى شاء .
لديك رائحة الشام على جسدك، فهي تملأ صدري
الخوخ والتين واللوز والماء.
كيف أشم رائحة الربيع على شفتيك؟
هل نحن في أعماق الشتاء؟ …
السفرجل يغني ثدييها عندما تراني
كلمات جميلة..
يقول ما لا تقوله كل لغة.
يثير بحر الرجولة بداخلي..
هو يصنع المعجزات.
إنها تصنع حلوى القطن في الصباح.
يتم صنع حلوى القطن في المساء.
ننصحك بالقراءة
وعند الظهر
حلوى القطن مصنوعة من خيطين!!
3- قصيدة: لو أن الهند أوفت بما وعدتنا
هناك درجات للحب في اللغة العربية. كان الغزل الإباحي أو الإيحائي أحد أشكال الغزل التي يمكن من خلالها التعبير عن مدى الحب والعاطفة، كما يمكن لأي كلمة أن تعبر عن الحب. ولذلك كان عمر بن ربيعة واحداً منهم. الشعراء الناجحون في هذا النوع من الغزل… وهذا ما ظهر أيضاً في تلك القصيدة.
أتمنى أن تكون الهند قد حققت لنا المزيد وأن نشفى أنفسنا مما وجدته.
لقد كان طاغية يوما ما، ولكن الضعيف هو الذي لا يظلم.
وزعموا أنه في أحد الأيام تقدم إلى جيرانه وجرد من ملابسه.
كيف يناديني الله: “هل تعطيني نظرة ثاقبة لحياتك؟” أو “ليس إلى هذا الحد؟”
عندما تشتد حرارة الصيف، تشعر الفتاة بالبرد في الحر
حرارة الشتاء لحاف للطفل الذي يغطيه الصرد تحت الليل.
أخبرني أنك عقدت عقدة، أوه، أنا أحب تلك العقدة!
4-الغزل الفاحش لقيس بن الملوح
وفي سياق تعلم شعر الغزل القصير الموحى، لا يمكننا أن نتجاهل ذكر شعر الغزل الصريح أو الموحي للشاعر قيس بن الملوح الذي كان أستاذا في جميع أنواع الشعر وخاصة هذا اللون، وقد تجلى ذلك بوضوح في ذلك قصيدة. .
ما بقلبك أيها المجنون أن تهلع عندما تقع في حب شخص لا ترى أملاً في الحصول عليه أبداً.
استقر الحب والرحمة له في قلبي واستقرا معًا في قلبي.
ما أسعد الإنسان الذي كنت صاحبه في الدنيا أذهب الله عنه الهم والهم.
في الواقع، لم أقرأ أبدًا أيًا من رسائلك دون أن تذرف الدموع في عيني.
أنادي قلبي أن يتركه فيتبعني، سيختفي حتى لو قلته بشكل صحيح..
لا أستطيع أن أتخلى عن حبه أم أنه سيحبني أكثر منهم؟
وإذا محجوب زاد حملي على الحب، وأحب شيء إلى الإنسان ما محجوب.
5- قصيدة خذ دمائي بوشاحك، لأنني
هذه القصيدة المنسوبة إلى يزيد بن معاوية الذي يدخل بشكل واضح في قائمة شعراء الشعر الغزلي والفحش، برزت بشكل واضح جدا في هذه القصيدة التي خرجت إلى النور في عصرنا كقصة غناها المطرب عبد الرحمن محمد. وقد نالت إعجاب كل من سمعها.
خذ دمائي بوشاحك، لأنني كذلك
رأيت دمي على أطراف أصابعك بأم عيني
أنا غيور من والده وأمه
وإذا تحول المسواك في الفم، من خطوتك
أنا غيور من ملابسك
إذا ارتديته على جسم أملس
أنا أحسد النظارات التي تفتح أفواههم
إذا وضعته في فمك لخلطه
مرحبا عزيزي الحبيب
والله لولا الله لكان الخوف والرجاء.
احتضنتها بين الركام وزمزم
قبلتها تسعة وتسعين قبلة
لامعة بالكفين والخدين والفم
لمست زندها وقبلت شقها
يجوز لي ولو كنت محرماً.
لقد وجدت ابنتك عندما التقينا
مظلته تخبرنا عندما يكون العصير
فقلت: “بعد ذلك رسمت كفّي هكذا.”
وعقوبة المهين هي اليتيم
قال وبدأ يشعر بالدفء في الداخل
أنواع الخيوط القبيحة
ولم يقتصر الغزل الإيحائي أو الصريح على جنس أو نمط واحد، بل كان هناك العديد من الأنواع التي استخدمها الشعراء في كتابة قصائدهم، ومن أبرزها:
- العودة مع المؤنث: خاصة مع انتشار المشروبات الكحولية والتجمعات الترفيهية التي تخلع فيها المطربات ثيابهن العفيفة، وانغمس الشعراء في استهتارهم بأهوائهم، وهكذا بدأ الشعر يتحول إلى كلمات إباحية تغزل فيها الشاعر بمفاتن الرجال والنساء. أجسامهم.
- الغزل الجليكويدي: والمقصود بالجواري: اللاتي يرتدين ملابس الصبيان ويقومن بحركاتهن، فيبدأ الشعراء بمغازلتهن في الأشعار، وهو ما سمي فيما بعد بالغزل المكشوف أو الفاحش.
- العودة مع المذكر: ولم يقتصر موضوع الغزل الأخلاقي على النساء، بل كان الفجور أيضاً أمراً طبيعياً في ذلك الوقت، فنرى أن كثيراً من الشعراء، وخاصة أبو نواس، كانوا يتغزلون بالأولاد.
أسباب انتشار الغزل الإيحائي
ورغم تعدد أنواع الشعر في فترة الجاهلية، إلا أن الكثير من الشعراء اتجهوا إلى كتابة شعر غزلي أو إيحائي صريح، ومن أبرز الفترات التي ظهر فيها هذا النوع هو العصر العباسي للأسباب التالية:
- وفي تلك الفترة بدأ الكثير من الناس يشربون الخمر تحت تأثير الإيرانيين، وحصلوا أيضًا على حرية كبيرة ونسوا تعاليم الدين الإسلامي، وبالطبع قادت الخمر الشعراء أيضًا إلى مغازلة جسد الأنثى وجاذبيتها.
- وفي العصر العباسي، تأثر شعراء الجاهلية بالمجتمعات المحيطة بهم، فاتجهوا إلى اتباع كافة عادات وتقاليد الفرس، كما كثرت الأديان في تلك الفترة بشكل كبير وظهرت مجموعة من الملحدين الذين فعلوا ذلك. إن عدم الاعتراف بالدين أو بوجود الله تعالى ينعكس بشكل كبير في العبارات الغزالية المنسوبة للنساء في الشعر، وتظهر على شكل خيوط إباحية فاحشة.
- ومن الأمور التي أدت إلى انتشار هذا الخيط هو انتشار ظاهرة جديدة مثل بيع الإماء من جميع الأمم، مما أدى إلى زيادة الفتنة في فترة الجاهلية.
أبرز شعراء الغزل الفاجر
أتقن العديد من الشعراء في العصور الماضية الغزل الصريح والإيحائي، وذلك لكثرة استخدامه في الجاهلية، ومن أشهر هؤلاء الشعراء ما يلي:
- امرؤ القيس .
- بشار بن برد.
- ابو نواس.
- يزيد بن معاوية.
- كتم بن إياس.
- عمر بن أبي ربيعة.
- النابغة الذبياني.
- عنترة بن شداد.
- غربال ياشكاري.
- العشاء
- نزار قباني.
- قيس بن الملوح.
وكان انتشار الغزل الفاحش في فترة ما قبل الإسلام أمرا طبيعيا، على اعتبار أنه بالإضافة إلى ترك قواعد الدين، فإن الناس في ذلك الوقت تأثروا أيضا بالحضارات الأخرى، وخاصة الحضارة الفارسية.