صحة حديث قص الأظافر والشعر لمن يريد أن يضحي هذا السؤال يتساءل عنه كثير من الناس وخاصة من يريد أداء فريضة الحج ومن يريد أن يضحي في عيد الأضحى المبارك. وحول صحة حديث من يريد أن يضحي بالحيوانات لتقليم أظافره وشعره، سنتعرف في الموقع على صحة هذا الحديث أم لا.
إقرأ أيضاً:
جدول المحتويات
صحة حديث قص أظفار وشعر من أراد أن يضحي
- هناك العديد من الأحكام الشرعية التي يجب على المسلم معرفتها في الأمور الدينية، ومن هذه المسائل المسائل المتعلقة بالحج والأضحية.
- هناك بعض الأمور التي تحير الناس ويريدون التأكد من صحتها؛ وفيه حديث قص شعر وأظافر من أراد أن يضحي.
- هناك حديث مروي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
«من أراد أن يضحي فلا يسقط من شعره أو أظفاره أو بشرته شيئا حتى يضحي بنفسه أو يضحي عنه».
- ما صحة هذا الحديث وهل هو مروي عن نبينا صلى الله عليه وسلم؟
- يقول عليم بن باز: نعم، هذا حديث صحيح مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم.
- لكن العلامة ابن باز قال أن هذا القول هو كما يلي:
«من ضحى عن نفسه قربانًا أو قرب به».
- ولم يرد في الحديث، وإنما هو زيادة.
- وقال إن اللفظ الصحيح للحديث هو كما يلي:
“إذا جاء شهر ذي الحجة وأراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا”.
“وليس هناك شيء من جلده.”
- وهذا ما تحدث عنه الإمام مسلم في كتابه عيد الأضحى.
إقرأ أيضاً:
صحة حديث قص الأظافر والشعر لمن أراد أن يضحي عنه
- أخبرناكم أن حديث قص شعر وأظافر من أراد أن يضحي صحيح، ونعلم أنه حديث صحيح رواه الإمام مسلم، ولكن ما صحة قص الأظافر والأظافر؟ لمن يرغب في التضحية من أجله؟
- وقد بينا لك أن الإمام ابن باز قال: إن قوله: “يذبح باسمه” لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
- إلا أن بعض الفقهاء يقولون: من أراد أن يضحي فلا ينبغي له أن يقص شعره وأظفاره.
- وليس على من أضحى عنه وعلى سائر أهل بيته من زوج أو أولاد أو والديه جناح إذا قلصوا شعرهم أو أظفارهم.
- ويقصد هنا رب البيت الذي عنده المال للتضحية.
- ولرب البيت الذي يشتري أضحية أن يضحي بها عن نفسه وعن أبيه وأمه وأولاده وزوجته، وهو وحده الذي يمتنع عن قص شعره وأظافره.
هل قص الشعر والأظافر صحيح في الحج؟
ننصحك بالقراءة
- هناك أناس يتحدثون
«من وصل إلى الميقات فليشتري ما يحتاج إليه من قص شاربه، وتقصير أظفاره، وحلق عانته، وريحه الطيبة، ونحو ذلك».
- ما مدى صحة هذا الحديث وهل هناك تعارض بينه وبين الحديث الذي ذكرناه من قبل في قص شعر وأظافر من يريد الأضحية؟
- فهل حديث قص الشعر والأظافر ينطبق على الحاج وغير الحاج، أم أنه ينطبق على المضحين فقط؟
- وقد أجابنا العلامة ابن باز بما فيه الكفاية عن صحة هذه الأحاديث، وأخبرنا بالحكم الذي يجب على المضحي الالتزام به.
- قال العلامة ابن باز:
«من وصل إلى الميقات فليشتري ما يحتاج إليه من قص شاربه، وتقليم أظفاره، وحلق عانته، وريحه الطيبة، ونحو ذلك».
- ليس الكلام.
- وقال العلامة ابن باز إن هذا الكلام لم يرد عن نبينا صلى الله عليه وسلم، بل هو كلام بعض أهل العلم.
- وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه يجوز لمن أراد العمرة أو الحج أن يقص شاربه وأظفاره إذا احتاج إلى ذلك.
- يجوز للحاج أو المعتمر أن يقص شاربه وأظافره في بيته.
- ولكن لا يجوز لمن حج أو اعتمر وأراد أن يضحي أن يقص شعره أو أظفاره أو عانته أو إبطه.
إقرأ أيضاً:
قص الشعر والأظافر للنساء اللاتي يرغبن في التضحية بأنفسهن
يتساءل البعض عن مدى صحة حديث قص أظافر وشعر من يريد الأضحية إذا كان امرأة:
- والجواب على ذلك: أنه يحرم على من أراد أن يضحي، ذكراً كان أو أنثى، أن يقص شعره أو أظفاره عند دخول هلال شهر ذي الحجة.
- وشعر الجسم هنا يشمل جميع شعر الجسم، سواء كان شعر العانة، أو شعر الإبط، أو شعر الرأس، أو شعر سائر الجسم.
- إذا أراد الإنسان، ذكراً كان أو أنثى، أن يضحي عن نفسه أو عن أهله، فلا يجوز له قص شعر وأظافر جسده.
ما يجوز لمن يضحي أضحية؟
وعلمنا أن حديث قص أظفار وشعر من أراد أن يضحي حديث صحيح. فما هي التصرفات المسموح بها لمن يضحي بالحيوان؟
- يجوز للمضحي أن يتطيب، ولا بأس بالتطيب على المضحي، ولا حرج عليه في ذلك.
- ويجوز أيضاً لمن ضحى أن يزور أهله، ليقوم بكل ما يجوز.
- أما من يضحي فلا يحرم عليه إلا ثلاثة أشياء: إزالة الشعر والأظافر والجلد.
- والمراد هنا الجلد لمنع المضحي من نتف الشعر من الجلد.
- إلى جانب إزالة الجلد الزائد من الساق أو اليد، فقد نهى نبينا صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
صحة حديث قص الأظافر والشعر لمن أراد أن يضحي ويحج
- وإذا كان الحاج لا يريد أن يضحي فلا حرج عليه في قص شعره وأظفاره وبشرته إذا تحلل.
- أما إذا أراد الحاج أن يضحي بحيوان آخر غير الهدي فعليه ألا يحلق شعره وأظفاره وبشرته من أول شهر ذي الحجة حتى يضحي.
- وإذا كان أضحية فلا يعتبر أضحية، وأخذ الشعر والأظافر ليس حراماً.
إقرأ أيضاً:
وفي هذا السياق قدمنا لكم صحة حديث من يريد أن يضحي بالحيوانات لتقليم أظافره وشعره، وتطرقنا إلى صحة تطبيق هذا الحديث على النساء، وتطرقنا إلى ما يجوز لمن يريد أن يضحي الحيوانات. المضحي والمحرمات ودرجة صحة هذا الحديث للحاج.