ولا يمكن إنكار أن التعبيرات الشعرية عن الخيول والنساء ظلت مقبولة منذ زمن طويل كأحد الأغراض الرئيسية للشعر في الشعر العربي، وهو ما يدل على مدى تأصل حب الخيول. وسنقدم من خلال مجموعة من أجمل العبارات الشعرية والأشعار التي تنال إعجاب البعض منهم، وكذلك حب المرأة وعشق المرأة التي أدركت مكانتها في نفوس العرب منذ القدم، رغم شدة وقسوة مزاجهم. هذين الغرضين.
جدول المحتويات
عبارات شعرية عن الخيول والنساء
يتحدث الشعر العربي عن أغراض كثيرة، ولا نبالغ عندما نقول إن الشعر العربي بشكل خاص يتناول جميع المواضيع تقريبا، باعتبار أن العرب كانوا في الأساس من أصل قبلي أو بدائي كانت الخيول فيه عنصرا هاما في التنقل والصيد. ، والترفيه. وحركة الحياة بشكل عام.
ونرى أن الشعر العربي يمتلئ بآلاف الأبيات أو العبارات الشعرية التي تذكر الخيل والفرسان في العصور القديمة وحتى اليوم:
«عندي سفرة جافوال من بنات الريح.. لكنها غزالة فالة من جافا.
منوة الخيال عساف الخيل…جميلة في أناقتها وروعتها
ولم أرى جمالها موصوفاً مثلاً… فالله أحق بالجميل.
تلجأ إلى غبائي من كل رجل… الشيء الوحيد الذي يهزها هو خيالها
كلما تجول أذكر الله… وأشكر الله الذي منحني حباله
كأنه يمشي على دق الطبول… الذي يدق قلبه يخبره
تدور أحداث القصة حول حفلة خجولة… تشرق شمس الظهيرة في ظلالهم
وصفها يصف الغيوم المتحولة… كل عين تحلم بخيالها
أو ربما خطر لي أن المالك الحقيقي كان طويل القامة.
لكل رجل ميوله في الحياة… وللهواية رجالها أيضاً“
وهذه القصيدة من روائع الشاعر خالد الفيصل. وسرعان ما تحولت هذه القصيدة المكتوبة بألفين وعشرة إلى نشيد جميل بصوت المنشد الكويتي الشيخ مشاري بن راشد العفاسي. ولاقت رواجاً واستحساناً في الدول العربية، وخاصة دول الخليج العربي.
قديماً كانت المرأة بالنسبة لشعراء الشرق والغرب من أهم وأبرز وأجمل الأشياء الشعرية سواء التصوير النفسي أو الجسدي، وتشمل التعبيرات الشعرية عن الخيول والنساء العديد من قصائد الشعراء البدو القدماء والبدو الحديثين. .
“لمعانها مثل الطين.”
حتى لو لم يكتحلوا ترى مقلتي
سجينان عاليان في حسن حاجب
وخد واضح متدفق
لديها كبد ناعم ومبطّن.
وقام بذبح النائب كثير الصريف
تتجول الأوشحة فوق نعالهم
ولو لم ينحني لأتى إليه وحشرج.
انتهى بشكل جيد ولا شيء يمكن أن يفوقه
ولدي رأي مختلط حول هذا الموضوع
كان يعلم أنني أحبه قبل أن يراه
ولدي الحق في أن أجعل نفسي جميلة“
وتعد هذه القصيدة من روائع الشاعر الجاهلي الأعشى، حيث يصور فيها جمال محبوبته وعطفها ورشاقتها وجمال مظهرها أثناء السفر. لقد برع في الشجاعة وتجاهل عادات ما قبل الإسلام التي كانت تمنع الرجال من الاعتراف بحبه، وكان يعتقد أن حبه للمرأة وإخلاصه لها كان جريمة من شأنها أن تخجل وجود الرجل. .
أحاديث نبينا عن الخيل
حتى عندما جاء نبينا صلى الله عليه وسلم وجاء بحديث شريف عن أهمية الرفق وأنه من الحيوانات المباركة أو الحيوانات التي يجب العناية بها ومعاملتها بشكل جيد. وأوضح رضي الله عنه فقال:
“وقال نبينا: إن الخيل على جباهها الخير والنجاح إلى يوم القيامة، وأهلها عون لها، فامسحوا جباهها، وتباركوا لها، وتشبهوا بها، ولا تقلدوا الأسلاك».
رواه جابر بن عبد الله ورواه الألباني المصدر: صحيح الترغيب، حكم الحديث: حديث صحيح.
أبيات شعرية عن الخيل
لا تزال هناك عبارات كثيرة في القصائد عن الخير والمرأة، وقد أولى العرب أهمية كبيرة للخيول منذ القدم، ولا يزال هذا الاهتمام مستمرا رغم التطورات التقنية والتكنولوجية التي نشهدها في عصرنا الحالي، وخاصة في الخليج. دول تشتهر بتربية الخيل وسباق الخيل وتعتمد عليها في الرياضة.
“أشاهد غروب الشمس
وكأن عيني تغري أذني
وظل نجم بين عينيك طوال الليل
شعرها له ميزة على جسدها
يأتي ويذهب بقلب كريم
مزقه الظلام إلى أدنى نقطة له
إنه مرهق وأنا أريحه مرارًا وتكرارًا وهو يلعب
وبهذا سأقتل الوحش الذي أمسكت به
ووضعت نفس الشيء على الأرض أثناء القيادة
الخيول مثل عدد قليل من الخيول
رغم أنها كثيرة في نظر من لم ي
إذا لم يرى إلا جمالها
ويخفي عليك حسنات أعضائها
الخيول والليل والصحراء تعرفني
السيف والرمح والورقة والقلم
المكان الأكثر قيمة في العالم هو سرج السباحة
أفضل رفيق في كل العصور هو الكتاب“
وأبو الطيب المتنبي كما يقال عنه هو الشاعر الذي قتل نفسه بشعره. وقد تفرد المتنبي بكتابة القصائد التي تمدح الخيول، وتتحدث عن جمال صفاتها، وهذا يظهر بوضوح روح الفخر لديه. البيئة العربية والأصل البدوي.
«يسمونه عنتر و الرماح مثله
يسكن في أشتان لبان الأدهم
ننصحك بالقراءة
هل تسألين الخيل يا بنت مالك؟
إذا كنت جاهلا بما لا تعلم
مازلت مسافرًا وسباحًا
نهد تعوارة القمّة تحدثني
في بعض الأحيان يتم إرساله للهجوم، وأحياناً
يلجأ قاسي إلى جمع عرمرام
يخبرك عن شدة الوضع الذي أنا فيه
أنا ممسوس بالرغبة وعفيف للخراف
ما زلت أرميهم بثقب في حلقك
والبخور حتى تغطى بالدم
فسأزور من سقطت مجمرته
لقد اشتكى لي من الدرس وندم عليه
إذا كان يعرف موضوع المحادثة فإنه سيشتكي
لو كان يعرف كيف يتكلم، لتكلم“
يعد الشاعر عنترة بن شداد من أشهر شعراء الجاهلية وكان من خيرة فرسان عصره قبل أن يصبح من أهم شعراء تلك الفترة، كما تحدث شعراء آخرون عن قوته. مروءة وشجاعة عنترة بن شداد، كان أولًا صديق الخيل، ثم صديق السيف، ثم صديق الشعر.
وقد اشتهر عنترة بن شداد بقصائده عن حبه للخيول، لأنه بصفته الفرد القيادي والمحارب الأول لقبيلته، كان يخوض باستمرار مناوشات ومناوشات ضد القبائل الأخرى، وحتى أثناء تجواله في الصحراء كان يكتب مرتجلا. شِعر. وكان يرافقه حصانه دائمًا.
أبيات شعرية عن المرأة
وإذا تطرقنا بوعي إلى التعبيرات الشعرية عن الخيول والنساء وخاصة النساء سنرى أن الشاعر الكبير الراحل نزار قباني هو أحد شعراء هذه الفترة، فشاعر الحب والمرأة هو الشاعر الذي يتكلم. بين الوصف والإعجاب والغزل والنقد والكراهية، أكثر ما يتعلق بالمرأة بكل جوانبها الإيجابية والسلبية.
“هناك امرأة في حياتك يا بني.
عيونه الحمد لله
فمه مرسوم مثل الكتلة
ضحكتها موسيقى وورد
لكن السماء تمطر..
وطريقك مسدود… مسدود
حسناً، ابني الجميل.
النوم في قصر مراقب
قصر ابني الأكبر
والكلاب والجنود يحرسونها
وأميرة قلبك نائمة ..
الشخص الذي دخل غرفته مفقود..
من يريد يدك؟
إنها الخسارة التي تقترب من جدار الحديقة
من حاول فك ضفائرك؟
يا بني ..
ضاع .. مفقود“
وفي قصيدته “قارئة الكأس” وهي من أجمل وأروع قصائد الراحل نزار قباني، أكد أن المرأة رغم كل وجودها وجمالها، يمكن أن تكون حلماً يصعب تحقيقه، وربما مستحيلاً، وهذا هو كيف ظهرت هذه القصيدة. ويؤكد صحة نظرية أن المرأة كالسهل غير الصالح للسكنى.
“وتزينت خدودها بالورود المبهرة
فإذا جعلته العين جمشتا تحول إلى اللون البنفسجي.
اشتكيت له من الدرس طوال الليل.
فكشف لنا عن نقطة تحول في مواعدته
فقلت لها أعطيني قبلة
أشفي قلبي به فقالت: أنا مبتهجة.
فخذي متهالكتان، ولا أستطيع حملهما
إنه يجذب انتباه أعضائي عندما يهتزون“
كان الشاعر الجاهلي قيس بن الملوح من الشعراء المولودين في العصر الأول للإسلام، وهو الشاعر الذي جن من شدة حبه واتخذ لقب مجنون ليلى. شغف بفتاة يقال أن اسمها ليلى… وتثبت قصائد تلك الفترة أن المرأة يجب أن تكون مركز الكون في حياة الرجل.
لماذا يفضل العرب الخيول؟
وفي إطار تقديم أجمل العبارات الشعرية عن الخيول والنساء، تجدر الإشارة إلى أن العرب، على عكس الشعوب والأجناس الأخرى، كانوا أكثر الناس حباً وتقديراً للخيول. لدرجة أنه لو مات أحد خيول الفرسان فيما مضى لورثه وربما بكى عليه حزناً.
لأن الحصان بالنسبة لهم أكمل حقاً معنى كلمة “فارس عربي”، ففي ذلك الوقت لم يكن للفارس بدون حصان قيمة، وكان من العار والنقص أن يكون الطفل بلا حصان في ذلك الوقت. وربما كانت الفتاة لا تجيد ركوب الخيل في بعض الأحيان.
فالمسألة لا تتعلق بالروح الجاهلية فقط، فالمسألة استمرت بعد البعثة النبوية الشريفة والدليل على ذلك الأحاديث الصحيحة المذكورة أعلاه. : كل ما ليس فيه ذكر الله [لَغْوٌ] والنسيان واللعب إلا أربعة [خِصالٍ]: رجل يلعب مع زوجته، ورجل يدرب حصانه، ويمشي بين حصانين، ويعلم الرجل السباحة.
رواه جابر بن عبد الله وجابر بن عمير رضي الله عنهما ورواه الألباني المصدر: آداب الزفاف، أحكام الأحاديث: صحيح الإسناد.
ولعل حب النبي للخيول جعل قومه يحبونها ويفضلونها على سائر حيوانات الركوب، فالفرس حيوان ذكي بطبيعته شديد الإخلاص لصاحبه، كما أنه الرمز الأول للفروسية والفروسية. وتتميز بالشجاعة والقوة والتحمل والتحمل.
مهما تعددت العبارات عن الخيل والنساء في الشعر فهي قليلة، فمنذ القدم تغنى الشعراء عن حب الحصان وعظمته عند الحديث عن القوة، وعندما يقعون في الحب لا يجدون أفضل منه من امرأة. محور شعره.