يتساءل بعض المسلمين عن عدد الأيام التي يجب عليهم صيامها في شهر ذي الحجة؟ هناك من يبدأ الصيام من أول الشهر وحتى منه، وهناك من يكتفي بالصيام فقط، وهناك من ينوي الصيام ولكنه لا يصوم.
جدول المحتويات
كم يوما نصوم في ذي الحجة؟
كان رسولنا الكريم يصوم التسعة الأولى من شهر ذي الحجة، والدليل على ذلك ما روي عن نسائه رضي الله عنهن أجمعين أن إحداهن قالت:
«كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر، وأول اثنين من الشهر، ويوم اثنين من الشهر». يوم الخميس. ”
وذكرت أم المؤمنين حفصة أنه كان على الرسول أن يفعل: «أربعة لم يكن يتركهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: صيام يوم عاشوراء، العشرة وثلاثة أيام من كل شهر وركعتين قبل الصباح “.
هل يجوز صيام أقل من 10 أيام من ذي الحجة؟
وقد نص الأئمة والفقهاء على أنه لا يجوز صيام أيام العشر من ذي الحجة كاملة، لأن اليوم العاشر هو يوم عيد الأضحى وهو من الأوقات التي لا يستحب صيامها، فيجوز للمسلم أن يصوم عشر ذي الحجة. وصيام تلك الأيام بحسب طاقته، مثلاً:
- يمكنك البدء بالصيام من اليوم الأول من شهر ذي الحجة، ويمكنك الاستمرار حتى اليوم التاسع، وهو يوم عرفة.
- ويمكن أن تصوم عدة أيام أو أقل دون أي ترتيب أو خلافة، كما يعتقد البعض. ويكفي أن تصومي من هذه الأيام العشرة ما تستطيعين.
- هناك من يلتزم كل عام بصيام يوم عرفة لمجرد أنه لم يعتاد على الصيام، أو لأن ظروف عمله الصعبة تتطلب منه عدم الصيام كثيرًا.
- إلا أنه لا يجب على المسلم أن يصوم فيه، أي أنه ليس بواجب مثل شهر رمضان، ولكن يستحب فعل الأعمال الصالحة فيه، من صيام، وتسبيح، وذكر، وتحميد الله، والصلاة وغيرها. آحرون.
أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
إذا كنت لا تعرف الأسباب التي تجعل المسلمين يصومون الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة، فإن النقاط التالية ستوضح لك هذه الأسباب:
- أولاً: أقسم الله بتلك الأيام في كتابه العزيز حيث قال “وليال العشر” وهذا يعني أنها من الأوقات المباركة عند الله تعالى.
- ثانياً: أمرنا الرسول الكريم باستغلال هذه الأيام وبركاتها بمضاعفة أعمال الطاعة والخير والبر.
- ثالثاً: لن تجد أفضل من عبادة الصيام في ذلك الوقت، والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي رواه أبي هريرة أن رسولنا الكريم قال:
«كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله تعالى: «غير الصيام فإنه لي وأنا أجزي به» فيترك شهوته، ويخسر». طعامه وطعامه من أجلي”.
- رابعاً: في الصيام فرحتان وردتا في الحديث الشريف عندما قال عنه الرسول:
«للصائم فرحتان: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه».
- خامساً: إن في الجنة باباً لا يدخل منه إلا الصائمون، ويسمى الريان، ودليله قول النبي صلى الله عليه وسلم:
«إن في الجنة بابا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، فلا يدخل أحد غيرهم، فيقال: أين الصائمون؟ لا يدخل أحد غيرهم، فإذا دخلوا أُغلق، فلم يدخل أحد».
- خامساً: من صام في سبيل الله ولو يوماً واحداً كان أجره بعد النار سبعين سنة. والدليل على ذلك الحديث النبوي حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
“ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله وجهه ذلك اليوم عن النار سبعين مسافة”.
- سادسا: أن ذلك الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة، ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
«الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: يا رب منعته الطعام والشهوة بالنهار، فاشفعني في ذلك». ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فاشفع لي فيه. قال : فيشفعون .
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
وقد ذكر الفقهاء في عدد الأيام التي نصومها في ذي الحجة أنها من السنن المؤكدة التي يستحب للمسلم اتباعها، ولا يأثم إذا تركها أو لم يعمل بها. وفضل صيامه هو ما أكده الرسول الكريم في حديثه فقال:
وعن ابن عباس رضي الله عنه أن رسولنا الكريم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني الأيام العشرة. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع منه بشيء». رواه أبو داود وابن ماجه وغيرهم.
وهناك حديث آخر ذكره أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«ما من أيام أحب إلى الله من أيام العشر ذي الحجة، صيام كل يوم يعدل صيام سنة، وقيام كل ليلة يعدل قيام ليلة القدر». رواه الترمذي في سننه.
وبناء على ما ورد في الحديث السابق نلاحظ أن الرسول الكريم وضح فائدة صيام الأيام المباركة بأن جعل صيام كل يوم يعادل صيام سنة كاملة، وكل ليلة يقومها مسلم تعدل قيام ليلة. ثواب صلاة ليلة القدر المباركة.
وصيام العشر الأوائل من ذي الحجة بنية القضاء
وسأل البعض: هل يجوز لهم صيام تسعة أيام من ذي الحجة ولكن بنية قضاء الأيام التي كانت مستحقة، كصيام رمضان أو كفارة يمين؟ وفي هذا الصدد، تم التعبير عن رأيين، على النحو التالي:
- الرأي الأول: يجوز الجمع بين النيتين، لكن بشرط أن تكون الصلاة المكتوبة سابقة على نية التطوع.
- الرأي الثاني: يرى أن الأفضل عدم الجمع بين النيتين، ويستحب الفصل بينهما. وإذا نويت صيام أيام ذي الحجة فليكن بهذه النية فقط، على أن تصوم الأيام التي يجب عليك صيامها في وقت آخر، والله أعلم.
نص الفتوى من هنا.
هل يجوز صيام يوم الجمعة العاشر من ذي الحجة فقط؟
سأل بعض السائلين: هل يجوز لمن اعتاد صيام يوم عرفة فقط أن يحافظ على تلك العادة حتى لو وقع في هذا اليوم؟
ورغم أن بعض الفقهاء يكرهون صيام يوم الجمعة فقط، إلا أن بعضهم أفتى بجواز صيام المسلم دون أي يوم سابق له أو لاحق له، ما دام يوافق يوم عرفة. ويمكن الاطلاع على نص الفتوى.
تبدو:
وقد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن عدد الأيام التي نصومها في ذي الحجة، حيث ذكرنا العديد من المعلومات الهامة المرتبطة به بشكل وثيق، مؤيدين ما ذكرناه بالأدلة من السنة وأقوال أهل العلم.