يرتبط عيد الأضحى عند المسلمين بذكرى سيدنا إبراهيم مع ابنه سيدنا إسماعيل، وما ظهر من أنه ذبح ابنه، وعندما قرر أن ينفذ أمر الله عز وجل، جزاه الله خيرا إنقاذه وذبح الضحية بدلاً من ابنه الحبيب، ولكن ما هي التعاليم وراء الأمر بالذبح، والحكمة التي يجب على المسلمين أن ينتبهوا إليها؟ وفي ذلك وما ينال المؤمن من الأجر والثواب.

معنى التضحية وهي من الأضحية، ومن الماشية التي تذبح يوم النحر.
من يذبح الضحية للتقرب من الله عز وجل.
اتخاذ قرار بشأن الضحايا سنة معينة، ورأي آخر يرى وجوبه.

الحكمة من الذبح في عيد الأضحى

معنى الأضحية في اللغة هو ما يذبحه المسلمون في عيد الأضحى من الغنم والبقر، جمعه أضحية، وهي في الشرع كل ما يذبحه المسلم في عيد الأضحى إلى آخر أيامه. التشريق للتقرب إلى الله. وهو حلال بالإجماع، لأنه يظهر منه حكم عظيم يجب على كل مسلم معرفته. :

  • الحمد لله عز وجل على نعمة العمر والمال.
  • العبادة والتقرب إلى الله عز وجل، وكذلك الاستجابة لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. يقول الله في القرآن الكريم:

“ليشهدوا منافع لأنفسهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من الأنعام فيأكلون منها ويطعمون الفقراء والمساكين”. “.

  • والذبح أفضل من التصدق بثمن الذبيحة، ويجب أن يعلم أنه كلما كان أسمن وأغلى كان الأجر أعظم، فكانوا يسمنون الذبيح، كما في صحيح البخاري.

«كنا نسمن الأضاحي بالمدينة، وكان المسلمون يسمنونها».

  • وهي وسيلة مهمة لتوسيع الأسرة والنفس، فهي تكرم الضيف وتساعد الفقراء والمحتاجين، وتجلب الفرح والسعادة للناس، وتقوي أواصر الأخوة والتضامن.
  • إحياء قيمة الصبر والامتثال لأوامر الله عز وجل. أثناء الأضحية يتذكر المسلم صمود وتضحية سيدنا إبراهيم عندما أمره الله بذبح ابنه إسماعيل وعندما قرر أن يؤمن برؤيته في طاعة الله رغم صعوبة الأمر، ثباته، إيمانه، صبره وكان طلب ثواب الله هو المعيار الأعلى.

اتخاذ قرار بشأن الضحايا

وفي سياق قول الجواب عن سبب نحرنا في عيد الأضحى، والحكمة من الذبح والأضحية، فقد جاء من آراء الفقهاء قولان، وهو واضح:

  • الرأي الأول ” سنة مؤكدة ” : وهو الرأي الذي عليه جمهور الفقهاء، واستدلوا بما جاء عن أم سلمة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم:

“إذا دخلت العشرة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره أو بشرته شيئا” كما فسروا قوله “إن شاء أحدكم” بالإرادة، علما أن الواجبات لا تتوقف على إرادة أو رغبة المسلم.

  • أما الرأي الثاني فهو “الوجوب”: ذهب الحنفية إلى هذا الرأي واستدلوا بالآية الكريمة “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”، على أساس أنهم فسروها على أنها أمر يدل على وجوبها.

تبدو:

الأدلة القرآنية على أضحية العيد وتفسيرها

وقد ورد ذكر الأضحية في عدة مواضع في القرآن الكريم، لعظم فضلها وأهميتها بالنسبة للمسلمين والمبادئ عامة، ومنها ما ذكر عنها في القرآن الحكيم:

“والأجسام التي جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها حسنة، فاذكروا اسم الله عليها سطورا، فإذا جاءت جوانبها فكلوا منها وأطعموا الناس”. الشخص الذي يرضى. “فجعلناها لكم ذليلا لعلكم تشكرون”.

الجسم يعني البقر والإبل.
من شعائر الله أحد أيقونات دينه.
هناك خير لك أي: نفع في الدنيا وثواب في الآخرة.
فذكر اسم الله وإذا ذبحتها فقل الله أكبر ولا إله إلا الله والله أكبر.
الصواف وهذا هو معقول.
وجاء جنوبا منه أي أنه سقط على الأرض.
إطعام السعداء هو الذي يسألك.
المعتز من لا يسأل.

“فلما انتهى معه من السفر قال: يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك، فانظر ما ترى”. قال: يا أبت افعل كما أمرت ستجدني إن شاء الله من الأرض» فلما أسلم إبراهيم أقبل على الجبهة فناديناه: يا إبراهيم لقد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين نعم تلك هي الفتنة المبينة ففديناه قربانا عظيما وتركناه في الآخرين سلاما على إبراهيم كذلك نجزي الذين الذين يعملون الصالحات إنه من عبادنا المؤمنين “.

“لقد أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر” والصلاة هنا هي صلاة العيد، والأضحية هي ذبح الأضحية لله تعالى وحده لا شريك له.

إثبات السنة النبوية في الأضحية

وقد ثبت عن رسولنا الكريم الأضحية قولاً وعملاً، وما دام ثبت ذلك فهو أمر لا جدال فيه، وإن لم يكن من الأحكام التي وردت في القرآن الكريم تفصيلاً. ثبت عن النبي، فصار واجباً على المسلمين، وجاء من الأحاديث التي تثبت ذبح الذبيحة. ومن طقوسها:

  • وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن فيطأ بالسواد مباركا بالسواد. ، وقد شوهد باللون الأسود، فأحضره للتضحية وقال لها:

“يا عائشة، ائتي بمدية، فقال: اشحذيها بحجر، ففعل، ثم أخذه فأخذ الكبش فوضعه، ثم ذبحه، ثم قال: بسم الله يا عائشة”. تقبل الله من محمد وآل محمد ومن أمة محمد ثم اذبحه».

  • وعن أم سلمة رحمها الله أنه قال صلى الله عليه وسلم: «إذا جاء العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يضحي». أن يمس شيئا من شعره أو بشرته”، والجدير بالذكر أنها من آداب الأضحية التي يجب اتباعها.
  • وقد ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل أعمال المسلمين في يوم العيد، لقوله صلى الله عليه وسلم:

«ما من عمل يعمله الإنسان يوم النحر أحب إلى الله من سفك الدماء». مع العلم أن السنة ذبحها بعد الصلاة وذبحها قبل الصلاة لا يعتبر أضحية.

إن الأضحية في عيد الأضحى من أعظم الشعائر التي شرعها الله للمسلمين. ويسعى إلى فضل عظيم وأثر عظيم في الدنيا، وسيصيب المؤمن في الآخرة. وما كان لله وحده فهو دائم ومستمر.