ما هي معايير الرواتب؟ فكيف تنفق عليه؟ فالسنن هي الميراث الذي ورثه المسلمون عن نبينا صلى الله عليه وسلم، والرواتب هي السنن التي تأتي بعدها مباشرة. وكلنا تقريباً يعلم أن النبي كان يطبق بعضاً من هذه الأمور أحياناً ويتجاوزها أحياناً أخرى. أغلب المسلمين لا يعرفون ما هي السنن الراتبة وسنعرض كل ما يتعلق بها الآن.
جدول المحتويات
ما هي معايير الرواتب؟
الصلوات السنية الموقوتة هي نوع من صلاة النافلة المؤقتة تؤدى في وقت معين وتختلف عن الصلوات الخمس أو الصلوات الخمس المفروضة في أنها تؤدى قبل أداء الصلاة المفروضة ويأتي وقتها في وقتها. ويبدأ بعد وقت الفريضة أو بعد وقت الفريضة ويبدأ وقتها بإتمام الفريضة، ولكن كل منهما ينتهي بانتهاء الوقت.
وقد وضع الإسلام هذه السنن الواجبة لتعويض أي خلل قد يعيق إتمام الصلاة المفروضة، كقلة الذكاء والتدبر أثناء قراءة القرآن الكريم، أو عدم خشوع القلب أثناء الصلاة. ويجب على المصلي أن يصلي ركعتين فقط أو أربع ركعات في الأوقات التي نحددها.
وتنقسم سنن الفرض إلى قسمين: الأول: السنة المؤكدة، والثانية: السنن المستحبة التي شهدها أو نقلها المعاصرون الأوائل للنبي صلى الله عليه وسلم بعد فترة وجيزة. بعد موته.
“عن أم حبيبة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى في شهر رمضان اثنتي عشرة ركعة تطوعاً” في النهار وفي الليل بنى الله له بيتاً في الجنة: “أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء”. و يصلي ركعتين قبل الصباح .“
رواه أم حبيبة أم المؤمنين رضي الله عنها ، عن الألباني . المصدر : صحيح الجامع . حكم الحديث: حديث صحيح، التخريج: رواه الإمام مسلم.
أنواع الرواتب
ولاستكمال معرفة ما هي سنن الراتب نحتاج إلى توضيح أشهر أنواع سنن الراتب التي ذكرتها الشريعة الإسلامية وهذه الأنواع هي:
1- الراتب المعتمد
والركعة المشهورة هي التي صلاها نبينا صلى الله عليه وسلم بنفسه، ودليل ديني أنها قريبة من الصلاة المكتوبة. ولم يترك هذه الصلاة إلا في حالات قليلة ومحدودة. كما أوصى أصحابه بهذه الصلاة، وعددها اثنتي عشرة ركعة، موزعة على فرائض النهار الخمس، خاصة فيما بينها.
يصلي ركعتين قبل صلاة الصبح، وأربع ركعات قبل الظهر، ثم ركعتين، وركعتين بعد العشاء، ثم يصلي ركعتين أخريين. ” اه بعد صلاة العشاء .
“عن عبد الله بن عمر بن الخطاب (رضي الله عنهما) قال: حفظت عشر ركعات كان يصليها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في الصلاة.” اليوم والليلة: ركعتان قبل الظهر، وركعتان بعد الظهر، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد الآخرة. قال: أخبرتني حفصة: أنها كانت تصلي ركعتين قبل الفجر.“
رواية عن عبد الله بن عمر ، رواية عن الألباني . المصدر: صحيح الترمذي. حكم الحديث: حديث صحيح، التخريج: رواه الإمام البخاري.
ننصحك بالقراءة
2- الراتب المرغوب فيه
الرواتب المطلوبة هي رواتب عشر ركعات وركعتين، وهي ثابتة بالأدلة الشرعية، إلا أنها أقل من الرواتب المؤكدة من حيث الرتبة، وهي أيضًا في منصب مؤكد مرتبط بالعمر. قبل صلاة الظهر أربع ركعات قبل صلاة العصر، ثم ركعتين قبل صلاة العشاء، ثم ركعتين قبل صلاة العشاء.
مواعيد سنة الراتب
ترتبط سنن الفرض ارتباطاً وثيقاً بأداء الصلوات الخمس التي يقوم بها المسلم، وترتبط كل واحدة منها بالفرض الذي تخضع له وتنقسم إلى نوعين:
1- رواتب الضمان
وتعرف هذه الرواتب بالرواتب القبلية ومدتها تأتي مع بداية وقت الفريضة ومعلوم أنها يجب أن تدفع قبل صلاة الفريضة، لكن جماعة من علماء الدين أجازوا للمسلمين دفع هذه الرواتب بعد أداء الصلاة. ويؤدين الصلاة المفروضة، وتنتهي فترةهن بانتهاء وقت الفريضة.
2- الرواتب بعد التنفيذ
وتسمى هذه الرواتب بعد الراتب لأن مدتها تبدأ من نهاية الالتزام الملتزم به، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز صرف هذه الرواتب قبل الالتزام المرتبط بها وتنتهي مدة الأداء بانتهاء الالتزام. نهاية التاريخ الذي يتم فيه الوفاء بالدين.
“وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا، ثم يصلي”. كان يخرج فيصلي بالناس، ثم يعود إلى بيتي فيصلي ركعتين، يصلي العشاء، ثم يعود إلى بيتي فيصلي ركعتين، يصلي بهم العشاء، ثم يدخل بيتي فيصلي يصلي ركعتين، وفي الليل يصلي تسع ركعات بما في ذلك الوتر.. وكان يقوم الليل قائما طويلا ويجلس طويلا، وإذا قرأ قائما ركع وسجد قائما، وإذا قرأ وكان جالسا يركع ويسجد وهو جالس، فإذا طلع الفجر صلى ركعتين، ثم خرج فيصلي بالناس، صلاة الصبح صلى الله عليه وسلم.” ورواه عائشة بنت أبي بكر، ورواه أبو داود أيضًا، المصدر: سنن أبي داود يحكم على الأحاديث بالمصادر الصحيحة.
وبما أننا نعرف ما هي السنن، فإننا نعرف الرواتب بحسب أعمالهم، وقد روت أم حبيبة أم المؤمنين فضائلهم عن النبي. “ ومن صلى أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعدها، أحرق الله عز وجل لحمه بالنار، ولم أتركهن منذ سمعتهن.“.