ورد ذكر الجنة والنار في كثير من الآيات والأحاديث النبوية، ويجب على العبد أن يؤمن بهما حتى ينال رضا الله عز وجل، كما أنهما جاءا أحياناً بالجمع والمفرد، مما دفع البعض إلى الاعتقاد بوجود أكثر من جنة واحدة. وأكثر من جهنم، ولكنها جنة واحدة ونار واحدة، ولكل منهما درجات ودرجات بحسب أعمال العباد.

درجات الجنة ودرجات الجحيم

الأمر ليس لي وحدي، بل لأهل الجنة درجات ودرجات تقدر بحسب عملهم وعبادتهم في الدنيا، وبما أن في الجنة منازل ودرجات كثيرة فقد اختلاف في تقدير عددها .

قال الله تعالى في سورة الأنعام: “ولكل درجات مما عملوا… (132)”

وإنما دلت الآية الكريمة على أن أهل الجنة يتفاوتون فيما بينهم في الدرجات والدرجات بحسب درجات الأعمال الصالحة، من غير حسد ولا حقد بينهم، قال الله تعالى في سورة الحجر:

«ونزعنا البغضاء من صدورهم كإخوان على سرر متقابلين (47)

أعلى درجات الجنة هو الفردوس لأنه أعلى الجنة وأوسطها لقول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل: «دع الناس يا معاذ. إن الجنة مائة درجة، بين كل درجتين مائة عام، والفردوس هو أعلى الجنة وأوسطها، ومنه تجرى أنهار الجنة، إذا سألتم الله فاسألوه الجنة».

وعلى الرغم من اختلاف درجات الجنة ومقاماتها، إلا أن في كل مستوى تتحقق لأهلها سعادة أبدية تفوق ما يتصوره قلب بشر، أو يتصوره عقل.

وقد تحدث النبي – صلى الله عليه وسلم – عن درجات الجنة، وبين أن في الجنة درجات كثيرة، كل درجة بين السماء والأرض. ومن الأحاديث الواردة في درجات الجنة:

وعن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الجنة لها مائة درجة، بين كل درجة منها كما بين السماء وبين السماء». أرض. والفردوس هو أعلى الدرجات، ومنه تجري أنهار الجنة الأربعة، وفوقه العرش، وإذا سألتم الله فاسألوه الجنة».

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “”عليك بالسجود لله، فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة”” هو – هي.”

وعن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقال لقارئ القرآن: اقرأ ورتل ورتل كما كنت ترتل في يوم القيامة». الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها». وهذا يدل على كثرة هذه الدرجات واختلافها.

وقد استدل البعض بهذا الحديث على أن هناك أكثر من مائة درجة في الجنة. والمراد من قوله (مائة) في الحديث يدل على كثرةهم وتنوعهم، لا على حصرهم في هذا العدد، وأن درجات الجنة على عدد آيات كتاب الله.

اسم السماء

للجنة عدة أسماء، وردت في كتاب الله وسنة رسوله، فاختلف البعض هل هذه الأسماء مختلفة أو أوصاف لها، والراجح أن هذه الأسماء هي أوصاف الجنة وليست جنات مختلفة. كما نوضح استمرارًا للإجابة على سؤال ما هي درجات الجنة.

  • الدار: البيت.
  • محبوب.
  • حماية
  • جنة الخلد.
  • منزل الإقامة.
  • جَنَّة
  • حدائق عدن.
  • بيت الخلد
  • مقعد الإخلاص
  • المكان المؤمن.
  • جنة السعادة .
  • سماء.
  • أعط الصدق.

قال الزمخشري: «الجنة اسم لدار الجزاء كلها، وفيها حدائق كثيرة مرتبة على حسب فضل العاملين، ولكل فئة منهم حديقة منها».

عمق النار ووصفها

فكما أعد الله تعالى الجنة وعدد منازلها وسعادتها، كذلك كانت للنار درجات أعدها للعاصين والكفار والمنافقين، واختلفت العقوبات فيها بين أهل النار.

والدليل على ذلك قول الله تعالى في سورة آل عمران: “”مثل من اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير* أولئك مع الله حلفاء”” والله صالح يعلم ما يفعلون» (الآية: 162-163).

  • وأعلى الدرجات هي الجحيم، وهي للعصاة من أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث يعذبون بحسب ذنوبهم ثم يدخلون الجنة.
  • الحريق
  • الجذاب
  • السعر
  • صقر
  • جحيم
  • الهاوية

قال الضحاك: في الدرجة العليا المسلمون، وفي الثانية النصارى، في الثالثة اليهود، في الرابعة الصابئة، في الخامسة المجوس، في السادسة مشركو العرب، وفي السابع هم المنافقون.

وإن لم يذكر ذلك، إلا أن هناك دليلا في كتاب الله أو سنة رسله يدل على أنهم سيكونون بهذه الصفة، ولكنهم جميعا في النار. أما المنافقون فهم في الدرك الأسفل من النار بنص القرآن. قال تعالى: “نعم إن المنافقين في أدنى درجة”. مِنْ النَّارِ…” (النساء: 145).

وفي سنة رسول الله أحاديث كثيرة تدل على مراتب أهل النار ومقاماتهم، واختلاف درجات العذاب بين أهلها، منها:

وعن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه ذكر أقل الناس عذابا في النار، وهو عمه أبو طالب، قال: «أهون النار عذابًا أبو طالب، وكان يلبس نعلاً من نار يغلي منها دماغه».

وما رواه النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أخف أهل النار عذابا” أولئك الذين عليهم حمل من نار، ويغليهم دماغه، كما يغلي الرجل، وما يرى أن المرء أصعب”.

ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ سمع طعاماً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قال: “هل تدرون ما هذا؟”، قال: قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: “هذا حجر ألقي في النار منذ سبعين خريفا، فهو يقع في النار” الآن حتى يصل إلى قاعه.

وجميع هذه الأحاديث توضح درجات أهل النار وتجيب على السؤال: ما هي درجات أهل النار؟

ولذلك يكافئه الله تعالى في الدنيا على كل عمل صالح عمله، حتى إذا جاء يوم القيامة لم يجد أن له منه شيئاً.

وعن أنس بن مك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“نعم، إن الله عز وجل لا يظلم مؤمنا، له بها حسنة في الدنيا، ويجزى بها في الآخرة، وأما الكافر فيتغذى من حسناته في الدنيا، حتى يؤدي إلى وما بعد ذلك فليس له حسنة يجزى بها خيرا “.

صفات أهل النار

وقد بين الله تعالى أوصاف أهل النار، وتحدث عنهم في آيات قرآنية كثيرة. لإخافتها وإبعادها عما قد يجعلها تدخل وتعاني.

1- يجتمعون على وجوههم

وذلك لأن الله تعالى يقول في سورة الإسراء:

“و نحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا و بكما و صما مأواهم جهنم كلما سكنت زدناهم سعيرا.” (سورة: 97)

2- طعامهم الزقوم والضريع

قال الله تعالى في سورة الغاشية :

” ليس لهم طعام إلا من مرضعة (6) لا تسمنهم ولا تغنيهم عن جوع (7)”

وكما قال الله تعالى في سورة الدخان:

“”نعم شجرة الزقوم (43) طعام المذنبين (44) كاللبن الذاب يغلي في البطن (45) كغلي الحميم (46)”

3- يشربون الماء الساخن جداً

ومنه قول الله تعالى:

«لا يذوقون فيها بردًا ولا يشربون إلا الماء الحار والمطر». (سورة النبأ: 24)

4- يلبسون ثياباً من نار

وذلك لأن الله تعالى عندما تحدث عن أوصاف أهل النار قال:

“فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيابٌ مِنْ نَارٍ وَصُبَّ مِنْ فَوْقِ رُؤُوسِهِمْ الحميم” (19).

5- يسمعون النار تلهث ويحدث صوتاً عالياً من شدة غليانها

قال الله تعالى: “وإذا ألقوا فيها سمعوا لها نفخة وهي تفور”. (سورة الملك: 7)

أما مظهرهم فيضاعف الله عز وجل حجمهم ليتضاعف عذابهم. وروي أن سن الكافر يكون مثل جبل أحد، وأن ما بين كتفيه مسيرة ثلاثة أيام. فإذا غلت جلودهم أبدلهم الله عز وجل جلودا أخرى لمزيد من العذاب.

ومن الجدير بالذكر أن اختلاف أهل النار في العذاب إنما هو على أساس كفرهم وتكذيبهم بالدنيا، وليس لزيادة العذاب.

وفي نهاية الحديث عن درجات الجنة ودرجات النار، فإن معرفة مراتب الجنة ودرجاتها، وكذلك معرفة درجات الجحيم، تعتبر من وسائل تشجيع العبد وتخويفه ومساعدته ومساعدته. زيادة دافعيته إلى طاعة الله والتقرب إليه، والابتعاد عما نهى عنه خوفاً من عقابه.

الأسئلة الشائعة

  • في أي درجات الجنة يحفظ القرآن؟

    منزلة حافظ القرآن عند آخر آية قرأها، لقول الحديث الشريف: «يقال لحافظ القرآن: اقرأ ورتل ورتل كما كنت ترتل». فإن منزلتك في الدنيا عند آخر آية تقرؤها».

  • ما هو طعام أهل الجنة؟

    وطعامهم كما جاء في قول الله تعالى: “وفاكهة مما يتخيرون (20) ولحم طير كل ما يشتهون (21)”

  • ماذا تعني كلمة “التنين”؟

    الدرجات هي أدنى منزلة، وهي عكس الدرجات التي هي أعلى منزلة.