يأتي مفهوم ال في العلم على أنها مجموعة من الأشخاص ينتمون إلى سلف أعلى أو نسب واحد أو تحالف قبلي. تتكون كل من عشائر وعشائر وتتكلم لهجة مميزة وتؤمن بثقافة متجانسة ولذلك نركز على توضيح مفهوم ال وشروط تأسيسها وخصائصها وكافة تفاصيلها.
مفهوم ال في علم الاجتماع | مجموعة تنتمي إلى سلالة واحدة |
طبقات المجتمع القبلي | تسلسل هرمي للمظاهر المنظمة للسلطة |
فئة الشيوخ | أن يكون له دور قيادي في ال |
فئة الأعيان | – من يتحمل مهام شيخ ال في حالة غيابه |
فئة الفارس | دورهم هو حماية ال |
الطبقة المشتركة | يقومون بالأعمال الاقتصادية |
فئة الخدمة | مخلص للعشيرة |
جدول المحتويات
شروط تأسيس ال
وقد وضع علماء الاجتماع شروطاً أساسية يجب توافرها لتأسيس ال، وهي كما يلي:
- الاستقرار المكاني في موقع محدود جغرافيا.
- الشعور الجماعي الذي يجمع أفراد ال على مبادئ محددة.
معلومات هامة عن السلالة
وهي كيان متكامل اجتماعياً تتفاعل فيه الأبعاد الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، ومن أهم المعلومات عنه ما يلي:
- ويعتبر من أقدم النظم الاجتماعية في تاريخ البشرية.
- ويتميز بالانتظام في الالتزامات والحقوق الممنوحة للأفراد والمجموعات الفرعية.
- وبدأت في التراجع بعد ظهور تنظيمات اجتماعية جديدة، خاصة تلك المتعلقة بالسياسة والقائمة على مفهوم المواطنة والوطن.
خصائص التنظيم الاجتماعي القبلي
هناك عدد من الخصائص الأساسية لكل ، والتي تميزها وتحدد طابعها العام بين مختلف القبائل الأخرى، وهي كما يلي:
- وحدة المكان والثقافة واللغة يستخدم أفراد ال لغة تميزهم عن غيرهم، كما أن لهم مساحة مكانية معترف بها.
- وحدة النشاط الاقتصادي لل، وتتمثل في تربية الحيوانات والاستفادة من منتجاتها، أو أي نشاط آخر بما في ذلك النشاط التجاري.
- تقوم الحياة الاجتماعية على كثرة السفر والحركة حسب الظروف المناخية والغذاء.
- يعتمد على الغذاء الطبيعي للحيوانات.
- الشعور بالانتماء والمصير المشترك والشؤون المشتركة، حتى لو كان هناك تشتت مكاني، حيث تحل القبلية محل سكان الريف والحضر.
- ينتظم أفراد ال في عدة عشائر، تتفرع منها فروع، ثم أفخاذ، ثم رذائل، ثم عائلات ممتدة، ثم عائلات صغيرة.
- ترتبط الحياة الاجتماعية بالصراع من أجل استغلال المكان، فعندما يحدث الجفاف وقلة الموارد يبدأ البحث عن مكان أفضل ويمكن أن تتنافس قبيلتان على ذلك المكان فينشأ الصراع بينهما.
- وتعتبر القوة معياراً أساسياً للتفاخر والتمايز بين القبائل، أو بين الأفخاذ والبطون في ال.
السلطة الاجتماعية وطبقات المجتمع القبلي
تتميز الحياة القبلية بمظاهر منتظمة للسلطة في تسلسل هرمي. وشيخ ال هو الزعيم الذي يمثلها في علاقاتها مع التنظيمات الاجتماعية والقبائل المختلفة. ويحظى بالتقدير والاحترام، مما يجعله مؤهلا للقيادة بكل مسؤولياتها وصلاحياتها.
ويساعده الأعيان في تنظيم شؤون ال، إذ يمثلون الفروع والأعباء والبطون التي تتفرع من العشيرة. غالباً ما تأخذ السلطة نفس التسلسل في جميع المستويات الأدنى، وتتمثل مستويات وطبقات السلطة الاجتماعية فيها فيما يلي:
أولاً: طبقة المشايخ
وهي من أهم الطبقات، وتعتمد أهميتها على الدور القيادي الذي تلعبه تجاه ال، حيث أن طبيعة الحياة القبلية هي البداوة والحركة.
إن تحدي الظروف المحيطة، مثل مواجهة العدوان والغزوات، والبحث عن المرعى والماء، وكل ما يتطلبه استمرار ال، يتطلب وجود قيادات قوية لديها القدرة على التفاعل مع التنمية بما يضمن انتظامها. عملية تكامل الأحداث والأنشطة، وغالباً ما تتولى القبائل أو ممثلوها مسؤولية قيادة ال.
الثاني: طبقة الأعيان
وهم أشخاص يتمتعون بمكانة اجتماعية عالية وخبرة تجعلهم مؤهلين للقيام بواجبات شيخ ال في قيادة ال أثناء غيابه. كما أنهم على دراية بفروع ال وفروعها ونسبها.
كما أنهم يمثلون هذه الفروع والفروع، ويختلفون في كفاءاتهم وأعمارهم حسب الخبرات الخاصة التي تميز كل منهم.
ثالثاً: رتبة الفارس
وهم أشخاص لا يتمتعون بنفس خبرة الوجهاء، وتضم هذه الشريحة مجموعة من الفرسان الذين يتولون مهام تتعلق بحماية ال وفروعها.
تعتمد هذه الطبقة في الغالب على الشباب، حيث يمتلكون صفات التحمل والقوة والتحمل للمصاعب والمحن التي يواجهونها أثناء صد الغزوات والهجمات على ال، أو الغزوات التي تقوم بها ال ضد الآخرين.
رابعاً: الطبقة العادية من أبناء العشائر
تضم هذه المجموعة الأشخاص الذين لم يعودوا قادرين على أداء مهام خاصة أو يواجهون صعوبات، وغالباً ما يقومون بأعمال اقتصادية تتعلق بتربية الحيوانات ورعايتها.
تأمين الإنتاج الرعوي بمختلف أشكاله والذي يؤثر على قوة ال وقوتها من جهة، وتأمين احتياجات الأسر من جهة أخرى، من خلال الالتزامات العينية والمالية التي تفرضها عليهم ال.
خامساً: فئة الخدمة
تضم هذه الطبقة مجموعة من الأشخاص الموالين للعشيرة الذين لا تعود أصولهم الاجتماعية إليها. ويقومون ببعض الأعمال التكميلية بحسب طاقتهم وكفاءتهم، ومن أسباب وجودهم ما يلي:
- طرق البيع والشراء التي كانت منتشرة في الماضي.
- الوقوع في الخراب نتيجة الغزوات وتحول الأسير إلى عبد لعدم قدرته على التحرر.
- ومنها هروب الأشخاص الذين ارتكبوا أعمالاً مخالفة للعادات العشائرية، وتعريضهم للعقاب، ولجوئهم إلى عشائر أخرى طلبوا من زعمائها الحماية مقابل العمل لسبب ما لخدمتهم.
أجيال الجذع وتحول الفروع إلى أصول
وتتكون ال من أجيال وبطون وأفخاذ، حيث أن العديد من القبائل المعروفة حالياً، والتي يقدر عدد أفرادها بالملايين، لم تكن على هذه الحالة في فترة سابقة، ومن مظاهر ذلك:
- ربما كانت إحدى بطون أو أفخاذ الأصل.
- لكنها اليوم أصبحت لها أفخاذها وبطونها وفروعها، وذلك لكثرة أفرادها.
- لقد أصبح مفهوم ال يتميز بالنسبية، فمثلا عنزة ليست هي نفسها اليوم كما كانت قبل مائة عام، ولن تكون هي نفسها بعد مائة عام.
- كما نلاحظ أن الحمل في الجيل الأول يتحول إلى فخذ في الجيل الثاني، وفي الثالث يتحول إلى بطن، وفي الرابع يتحول إلى جذع.
- مما أدى إلى الخلط بين البطن والفخذ والعشيرة.
- وتسمى العشيرة أحياناً بالمعدة، والفخذ أحياناً بالحمل، وذلك بحسب انقسامها وتفرعها ومعدل انتشارها.
ال ومظاهر الاستقرار الاجتماعي والديمغرافي
إن النظام الاجتماعي الذي حافظت عليه ال لفترة طويلة هو استجابة للعديد من العوامل السياسية والثقافية والاقتصادية المحيطة بها.
لكن التحولات الحالية لمختلف مجالات الحياة وتطور استخدام واستخدام التكنولوجيا الحديثة ومختلف أشكال نمو الإنتاج.
فقد ساعدت على هدم أسس العشيرة أو ال وفرضت عليها مظهراً جديداً وشكلاً جديداً من التنظيم الاجتماعي لم تعرفه من قبل، والذي يتمثل في ما يلي:
- أولئك الذين ينتمون إلى ال يعيشون الآن في المراكز الحضرية والمدن ويمارسون أعمالهم في العقارات والتأمين والتمويل والتجارة.
- وأصبح لشعبها تنظيماته الثقافية والاجتماعية والسياسية الخاصة به، وله ممثلوه في مجالس الشورى والبرلمانات.
- وهذا أمر يهدد الوحدة السياسية والنسيج الاجتماعي لل.
- وعلى الرغم من ذلك، لم يتمكن أبناء ال من التحرر من سلطة الروابط العشائرية التي نشأوا فيها.
- وبدأت الروابط القبلية تؤثر على أنماط سلوكهم السياسي والاجتماعي، وبدأت تؤثر على أداء عمل الأفراد في المؤسسات العامة.
الواجبات القبلية
هناك بعض العادات والتقاليد التي تميز المجتمع القبلي عن المجتمعات الأخرى، وهي كما يلي:
- الزواج المبكر للشباب والفتيات، حيث يتراوح سن الزواج للشباب من 15 إلى 20 سنة، وللفتيات من 11 إلى 15 سنة.
- نادرا ما يتزوج أفراد القبائل العربية، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى عشائر أخرى.
- حسن الضيافة للمغتربين والترحيب الحار، بغض النظر عن مستوى معيشة المضيف أو وضعه المادي.
- ومن الضيافة أن تقدم القهوة للضيف ثلاث مرات قبل السؤال عن حاجته.
- إطعام الضيف، ودعوته إلى المبيت، والذبح على شرف قدومه.
- الحروب طويلة الأمد، حيث تستمر لأكثر من 1000 يوم. ويرجع ذلك إلى عادة الأفراد في الانتقام. ولا تنتهي الحرب إلا بوجود أعداد كبيرة من الجرحى والقتلى من الجانبين.
- ومن أشهر الحروب في تاريخ القبائل العربية يوم ذي وقر وحروب البسوس ودحص والغبرة.
- توتر عصبية الأقارب والأقارب.
- الخضوع لقوانين صارمة صارمة مستمدة من العادات والتقاليد والأعراف، والثقة المطلقة في المحاكم العشائرية وقضاتها الجميع.
- وتهدف جميع هذه القوانين إلى الحفاظ على مقومات الشرف الثلاثة: المال والدم والعرض.
وفي الختام نكون قد انتهينا من مقالتنا عن مفهوم ال في علم الاجتماع، وقد بينا مفهوم ال وشروط تكوينها، خصائص المجتمع القبلي وطبقاته، عادات ال وتقاليدها. ، وجميع المعلومات المهمة عنه.
الأسئلة الشائعة
-
ما الذي يميز زعيم ال؟
شجاع وكريم وذو قلب كبير لخدمة جميع أفراد ال، والقدرة على حل المشاكل وغرس مشاعر الحب والعطف ومساعدة المحتاجين.
-
ما هي ميزة الجذع؟
التضامن والتضامن بين أفرادها، والقدرة على المصالحة وحل الخلافات بعد اللجوء إلى الأعيان والاهتمام بالحفاظ على علاقات جيدة مع القبائل الأخرى.