ويعود نسب النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى إبراهيم (عليه السلام)، وإسماعيل ابن هاجر المصرية هو أحد أبناء نبينا. وعن نسبه يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى اصطفى كنانة من نسب إسماعيل وبني هاشم من قريش، ونعرض لكم كل هذه التفاصيل عبر الموقع.
جدول المحتويات
نسب محمد صلى الله عليه وسلم من أمه
ونسب النبي صلى الله عليه وسلم نسب شريف يمتد من أمه إلى آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن. النضير بن كنان بن حزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
هو من بني زهرة بن كلاب أحد سادة قريش، والده وهب بن عبد مناف سيد بني زهرة، وأمه براء بنت عبد العزى من بني عبد الدار بن قصي بن كلاب من قريش.
تزوجت آمنة بنت وهب من عبد الله بن عبد المطلب، وأنجبت له ابنهما الوحيد هرتز. ماتت وهي حامل بمحمد حفظها الله وسلم. ثم مات هو والنبي (ص). توفي بين مكة والمدينة وهو ابن ست سنين.
يمكنك معرفة المزيد عن:
نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم
ومن ينظر إلى نسب نبينا (ص) يرى أنه يعود إلى هاشم، صاحب أشرف النسب، والذي سلمت إليه خدمة الكعبة التي يسقى فيها الحجاج. وبعد وفاته سلمها إلى أخيه المطلب ثم إلى ابن أخيه عبد المطلب.
وعبد المطلب الذي رأى نفسه يحفر بئر زمزم في منامه، كرر هذا الحلم ثلاث ليال حتى ذهب وحفر البئر، وكان إسماعيل قد حفر تلك البئر برجله من قبل. وكان طفلاً في المهد، ولا يزال الناس يشربون من بئر زمزم إلى يومنا هذا.
وهو عبد المطلب الذي قال للبيت يوم أبرهة الحبشي: يا رب احفظه. وهو الذي قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني سميته محمداً حتى يحمد في الأرض وفي السماء”.
ويؤكد نسب النبي محمد شرف نسبه من جهة الأم والأب، والذي يستمر حتى يومنا هذا بين ذريته.
هل رسول الله (ص) من قريش؟
يتساءل الكثير من الناس هل القبيلة التي ينحدر منها نبينا صلى الله عليه وسلم هي قريش أم قبيلة أخرى.
والخلط هنا ينشأ من أن مكة لا تنتمي إلى قبيلة قريش فقط، بل إلى قريش وغيرهم أيضا، فلا يوجد ما يؤكد أن النبي (ص) ينتمي إلى قبيلة قريش.
ولكننا نؤكد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قريش لعدة أسباب:
- ولدت نبينا صلى الله عليه وسلم في فرع من قبيلة مضر، وهو من أقارب نزار بن معد بن عدنان، وقد سئلت زينب بنت أبي سلمة عن نسب نبينا؟ وقال صلى الله عليه وسلم: ومن هو غير مضر؟ من بني مضر بن كنان.
- يجب أن يكون لجميع الرسل الذين أرسلهم الله أنساب وأصول قديمة. وسأل هرقل أبا سفيان عن نسب النبي، فقال أبو سفيان: هو الذي فينا نسب. وهكذا تحدث أبو سفيان عن نسب رسول الله، أي أن هرقل كان يعلم أنه النبي المنتظر. لأن الأنبياء والرسل لم يرسلوا إلا من آل كريم.
- والذي قاله النبي عن نسبه أنه من قريش واصطفاه الله من قريش، ولم يقل أنه من مكة ولكن الحديث واضح.
يمكنك معرفة المزيد عن:
وقد نسب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرحيق المختوم
قال الله تعالى في سورة الفرقان: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنْ الْمَاءِ الْإِنْسَانَ خَلَقَهُ مِنْ نَسَبٍ وَإِنَّ رَبَّكَ قَدِيرٌ (54) صدق الله العظيم وفرق بين الناس. وبجعلهم أقارب وأنساب، نجح العرب في العصور القديمة نجاحاً كبيراً في حماية نسبهم والتباهي به.
يعتبر نسب النبي (ص) من أشرف الأنساب عند العرب، وهو رحيق مختوم، وقد تحدث عنه كثير من الصحابة، وبحث عنه كثير من أهل العلم، وقد بحث كثير من أهل العلم في هذا الموضوع. واتفقوا على نسب نبينا صلى الله عليه وسلم إلى عدنان، وأما عدنان وخارجه فلا إجماع بين أهل العلم من أهل النسب على هذه المسألة.
ننصحك بالقراءة
رواه ابن القيم، وقال: “وإلى الآن معروف صحته واتفاق الأنساب، ولا خلاف في هذه المسألة، ولكن ما يكون بعد عدنان فيه خلاف”. عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.
وهو من نسل إسماعيل المضحى صلى الله عليه وسلم، وبشارة عيسى (عليه السلام) نور رأته أمه في منامها.
يمكنك معرفة المزيد عن:
الحكمة من معرفة نسب النبي محمد الكريم
كثير من الناس لهم نسب شريف ويعود نسبهم إلى الملوك والسلاطين، لكن في التاريخ انقطعت أسماؤهم، ولكن نسب النبي (صلى الله عليه وسلم) ظل يذكر وينتسب إلى الأنبياء. ، فهو إسماعيل بن كان من نسل إبراهيم.
ولعل الحكمة من خلود نسبه ليس فقط لأنه آخر الأنبياء، بل أيضا لأن هذا النسب الشريف يبطل ادعاء أعداء الإسلام أنهم يدّعون النبوة من أجل إعلاء نسب رسول الله أو تقويته. يدعم.
كما ينبغي أن نشير إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع أغلب قبائل قريش في هذا النسب الشريف، ولا توجد قبيلة في قريش إلا وينتمي إليها نبينا صلى الله عليه وسلم. ولهذا فسر بعض الصحابة كلام الله تعالى على النحو التالي:«قل: لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى».
ويتفق مع هذا المعنى قول ابن عباس رضي الله عنهما وما رواه البخاري عنه. ويطمئن قريش أنهم إذا لم يتبعوه لأنه نبي الأمة فلا بد من مودته بسبب علاقتهم به.
ومما يؤكد هذا المعنى الاستثناء في كلمة الحب: أن نبينا لم يطلب من علي عليه الصلاة والسلام أجراً مادياً يجمعه بأهل قريش. والجزاء هو الحب الذي يجمعه بهم.
يمكنك معرفة المزيد عن:
مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم
والثابت من نسب النبي صلى الله عليه وسلم أنه ولد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وأن أمه لم ترضعه كما فعلت في الأول. عادة العرب في الصحراء: أن النبي صلى الله عليه وسلم رضع من ثلاث نسوة:
ثويبة الأسلمية
وكانت سرية لأبي لهب، فأرضعته مع ابن لهب اسمه مسروح، وأرضعته أربعة أشهر.
حليمة السعدية
وكان من قبيلة الحوزان، فأرضعته مع ابنها عبد الله بن الحارث، وأقام معها حتى فطم.
ام حمزة
وكانت تزور السيدة حليمة فأرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ام أيمن
ويروي البعض أن أم أيمن أرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء زيارته لأمها. أم أيمن كانت خليلة النبي محمد وقد ورثتها عن أهلها. فأعتقها رسول الله فرآها أمه.
نسب النبي صلى الله عليه وسلم من أقدم أنساب العرب وأشرفها، وزادته النبوة شرفا، ويرجع النسب إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم ويعني هرتز. وأبوه وأمه بنات أسياد بني زهرة ولهذا ينبغي أن نفخر دائما بنسب رسولنا العظيم وهو مكان.