هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين؟ ما حكم صلاة العيد عند الطوائف الأربعة؟ هناك العديد من القواعد والشعائر التي نزلت عن المسلم والتي يجب عليه الالتزام بها، ومن هذه القواعد صلاة العيد التي تعتبر مظهراً من مظاهر الفرح والبشارة للمسلم. التفاصيل على النحو التالي:
هل يجوز النوم يوم العيد؟ | من المرغوب فيه إحياء هذه الليلة |
هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد وهي حائض؟ | لا، يجب أن تعزل نفسك عن مكان العبادة |
جدول المحتويات
هل صلاة العيد فرض كفاية أم فرض عين؟
لم يتفق الفقهاء على حكم صلاة العيد في الإسلام، لأنهم انقسموا إلى ثلاثة آراء:
1- القول الأول هو السنة
وذهب أصحاب هذا الرأي إلى أن حضور صلاة العيد وأدائها سنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). واستدلوا به عندما كان النبي يشرح الصلوات المفروضة على الأعراب. وقد قيل أن للمسلم خمس حقوق إلا إذا تطوع بها.
إقرأ أيضاً:
2- الكلمة الثانية: أنها واجبة كافية
وعلى هذا القول فقد قيل إن صلاة العيد تعتبر من عبادات الإسلام الظاهرة والمعروفة، وأنها مثل الأذان ولذلك فهي واجبة.
3- الوعد الثالث التزام فردي
وقال من يؤيد هذا القول: إن صلاة العيد واجبة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس جميعاً، حتى الحائض والحامل، أن يصلوا صلاة العيد. -اختار الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
حكم صلاة العيد عند أربعة مذاهب
ويمكن معرفة ما إذا كانت المذاهب الأربعة قد قررت حكم صلاة العيد في تحديد ما إذا كانت صلاة العيد فرضاً كافياً أم فرضاً فردياً على النحو التالي:
1- المذهب الشافعي
وقد ذهب علماء الشافعية إلى أن صلاة العيد سنة مؤكدة لكل من أمر بالصلاة، وذلك لحديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم. وهو أفضل من الحج، ولكن الحج سنة له منفرداً.
2- المذهب الحنفي
وبالإضافة إلى معرفة هل صلاة العيد واجبة أم فرض فردي، يمكننا أن نتعلم أيضًا حكم الحنفية في صلاتي العيدين، أن الاجتماع بحسب شروطهما واجب على من يجب عليه ذلك. وذكر أن أداء صلاة العيد في جماعة واجب، وأن من تركها يأثم.
3- المذهب المالكي
ورأى المالكية أن صلاة العيد سنة ثابتة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تتبع الوتر في ثبوتها، كما تجب صلاة العيد على كل من تجب عليه صلاة الجمعة ويستحب لها. أما بالنسبة للآخرين، كالأطفال وحتى العبيد، فلا يجب ذلك.
أما الحجي فهو مستثنى من ذلك لأنه قام بمحله في المشعر الحرام.
4- المذهب الحنبلي
وبعد النظر هل صلاة العيد واجبة أم فرض عين، يمكن القول أن أصحاب الحنابلة نصوا على أن صلاة العيد واجبة على كل مسلم، وأن صلاة الجمعة واجبة عليهم. وإذا فات المسلم صلاة الجماعة مع الإمام، فله أن يصلي وحده في البيت.
حكم صلاة العيد للنساء
وبمعرفة هل صلاة العيد فرض أم فريضة عينية يمكن القول أن حكم صلاة العيد على النساء هو سنة النبي صلى الله عليه وسلم. وقد ورد الحديث التالي في جواز صلاة النساء مع المسلمين في مصلى الصلاة أيضاً:
” وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في العيدين الأبكار والمحررات والحيض والحيض، وكانت الحائض تترك الصلاة. أفسحوا المجال لدعوة المسلمين وكونوا شهداء، قالت إحداهن: فإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس عليه جلباب؟ قال: لتعيره أخته من ثيابها.” [الراوي: أم عطية نسيبة بنت كعب – المصدر: صحيح الترمذي]ولذلك فمن السنة الثابتة أن يفعل ذلك عنهم.
إقرأ أيضاً:
وقت صلاة العيد
وفي نهاية الجدل حول هل صلاة العيد واجبة أم فرض فردي، يمكن القول إن صلاة العيد من شروق الشمس إلى غروبها، على ما روي عن النبي. الله يحفظه ويسلمه:
” سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال: إن أول ما نبدأ به يومنا هذا بالصلاة، ثم نرجع فننحر. ومن يفعل ذلك يتبع سنتنا. ومن قطعه فإنه يصبح لحما. ويقدمه لأهله، لكن هذا ليس من الطقوس بأي حال من الأحوال. فقال أبو بردة: يا رسول الله، قطعته قبل الصلاة وفي يدي خشبة. هل هو أفضل من حاد؟ قال: دعها، فإنها لن تكفي أحدا من بعدك، ولن توفي.” [الراوي: البراء بن عازب – المصدر: صحيح البخاري].
وفي هذا الصدد فإن أفضل وقت لأداء الصلاة هو طلوع الشمس مثل الرمح، وهو الوقت الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تساءل كثير من الناس عن حكم صلاة العيد في البيت، وقد أجمع على جواز ذلك لمن فاتته الصلاة مع الإمام وأراد القضاء، كالصحابي أنس بن مالك (رضي الله عنه). راضي عنه). لقد فعل هذا.