هل يجوز تعيين مندوب للأضحية والحلق؟ هل يجوز لأهل المضحي أن يقصوا أظافرهم؟ وقد أثارت هذه الأسئلة نقاشاً بين الكثير من الأشخاص الذين يريدون أن يضحوا بحيوان في بلد غير بلد إقامتهم، فيتساءلون هل يجوز التوكيل في الأضحية والحلق؟ حول جواز تكليف من يضحي.

هل يجوز للإنسان أن يضحي بنفسه؟ وهي من الأشياء المستحبة لمن يضحي أن يضحي بالحيوان.
هل يحتاج المضحي إلى رؤية أضحيته؟ سيكون من الأفضل له أن يستمر في التضحية بنفسه.

هل يجوز تعيين مندوب للأضحية والحلق؟

اتفق العلماء على جواز توكيل من يشتري الأضحية ويذبحها ويوزعها على الفقراء والمساكين في أي مكان. يبدأ المضحي بالتحلل حتى يتمكن من قص شعره وأظافره.

أما إذا كان هلال شهر ذي الحجة ثابتاً وأراد الإنسان أن يضحي فعليه أن يمتنع عن قص شعره وأظفاره، كما جاء في حديث نبينا صلى الله عليه وسلم. أعطيه السلام:

إذا رأى أحدكم هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظفاره.” [الراوي: أم سلمة أم المؤمنين، المصدر: صحيح مسلم].

لكن من يريد أن يضحي بحيوان لا يمتنع عن لبس الملابس الجديدة، والتطيب، والجماع مع زوجته.

إقرأ أيضاً:

هل يجوز لأهل المضحي أن يقصوا أظافرهم؟

“هل يجوز لأهل المضحي أن يوكلوا من يذبح الأضحية ويحلق شعره أو أظفاره؟” وبما أننا نعرف إجابة السؤال، فإن هذا الحكم يقتصر على من ضحى، ولا يشمل بقية أفراد أسرته. ولا ينبغي للمضحي أن يمنع زوجته وأولاده شيئاً من ذلك.

-شرط أن يزيل الجاني أظافره وشعره أثناء القطع

وأما جواز الذبح والحلق، فإن الموكل على الأضحية، سواء كان ذكرا أو أنثى، ليس هو الذي ضحى، وبالتالي لا ضرر في ذلك. قص الشعر أو الأظافر: وهو للمكلف بذبح الأضحية ذكراً كان أو أنثى.

حكم قص شعر الأضحية

لقد اختلف العلماء في حكم إزالة شعر أو أظافر الذبيحة، ولذلك ننقل آراء أهل العلم في هذا الموضوع بالنقاط التالية:

  • مذهب أبي حنيفة يجوز لمن أراد أن يضحي أن يقص شعره وأظفاره إذا دخل شهر ذي الحجة، لا حرام ولا مكروه.
  • المذهب الشافعي وذكر الإمامي نيفي أنه يكره قص شعر وأظافر من أراد أن يضحي بنفسه مع أول شهر ذي الحجة.
  • مذهب أحمد وإسحاق إذا دخل شهر ذي الحجة كان إثماً على من أخذ من شعر أو أظفار من أراد أن يضحي.

إقرأ أيضاً:

هل يجوز توكيل غير المسلم في الأضحية؟

ونتيجة للجدل حول جواز مهمة الذبح والحلق، فلا يجوز نقل مهمة الذبح إلى شخص غير مسلم. ويجب أن يذبحها مسلم، والجدير بالذكر أن الذبح سنة مقبولة.

لكن الأفضل له أن يضحي بنفسه، فإن لم يتمكن من ذلك فله أن يوكل مسلماً ينوب عنه في الأضحية.

وإن اختلفت الآراء في حكم ذبح الأضحية، إلا أن الراجح أنها سنة، وبعض المسلمين يريدون الأضحية ولكن لا يستطيعون أن يضحوا بها بأنفسهم، ولذلك فالأولى أن يوكل من ينوب عنهم. لشراء الأضحية وذبحها وتوزيعها على الفقراء والمساكين.