عند المالكية هل يجوز الحلاقة قبل الذبح؟ أو لا؟ يتساءل كثير من المسلمين عن جواز الحلاقة قبل الأضحية عند جميع الطوائف، والحمد لله الذي يسر لنا الدين ورزقنا علماء فاضلين نحترم آراءهم ونتبعهم، فلنتعرف على ذلك من الموقع. .
جدول المحتويات
عند المالكية هل يجوز الحلاقة قبل الذبح؟
وعند المالكية يكره الحلاقة وتقليم الأظافر قبل الأضحية، كما يستحب للإنسان أن يغتسل ويتطيب ويتزوج، وإذا فرغ من الأضحية فهو حر في الاختيار. كما يريد. وحلق الشعر وتقليم الأظافر هو على المذهب المالكي.
وعند المالكية حكم حلق الحلق قبل الذبح بالدليل
وفي حديث أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«من كانت له دابة يريد أن يذبحها ورأى هلال ذي الحجة فلا يمس شعرها وأظفارها حتى يضحي». لقد صدق رسول الله (ص). .
وعند المالكية أهمية مسألة جواز الحلاقة قبل الأضحية
- والنهي عن الحلق قبل الأضحية يعني كراهة ذلك، وهذا موجود في جميع النصوص المروية عن نبينا صلى الله عليه وسلم.
- ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم بعث هدية وليس فيها شيء حرام، كما أن الهدية المرسلة أكثر من وصية الأضحية صلى الله عليه وسلم، ثم صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، علينا أن نسير على خطى رسول الله.
ننصحك بالقراءة
رأي المالكية في حلق الحلق قبل الذبح
- ونرى أن المالكية يفسرون حكم الحلاقة قبل الذبح. ويرى المالكية أن الحلاقة قبل الأضحية مكروهة ولا تجوز.
- وقال المالكية: والدليل الحديث التالي عن النبي محمد (ص):
«إذا جاء عشرة أيام وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس شعره ولا بشرته».
رسول الله صلى الله عليه وسلم
- وبالإضافة إلى ذلك، قال علماء المالكية: إذا أراد أحدكم أن يضحي فلا يحل له أن يحلق ولا يقلم أظفاره ولا يأخذ من جسده شيئاً ابتداء من أول يوم من ذي الحجة.
- كما أضاف علماء المالكية أنه لا يجوز حلق شعر من يضحي ومن لا يضحي في الأيام الحرام.
حكم حلق الحلق عند الفقهاء قبل الأضحية
- ولم يتفق المحامون والعلماء على رأي واحد، بل على العكس، اختلف الفقهاء في رأيين في حكم حلق الحلق قبل الذبح، ابتداء من رؤية الهلال في شهر ذي الحجة. ويتم الأضحية على السنة حتى يتم التضحية بها.
- لكن القول الأول هو على مذهب الحنابلة، وهو أيضاً قول الشافعية وبعض السلف، وقد اتفق على هذا الرأي ابن عثيمين وابن باز وابن القيم. وقد أيده ابن حزم أيضاً، ففي الوجه الأول الإجماع على أنه يحرم على من أراد أن يضحي أن يحلق قبل أن يضحي إذا رأى هلال شهر ذي الحجة.
- وأما الرأي الثاني؛ ومن مذهب المالكية، ومذهب الشافعية، ومذهب الحنابلة أنهم متفقون أيضا على القول الثاني، وهو جواز حلق المذبوح قبل ذبحه. ويكره لمن أراد أن يضحي أن يرى هلال شهر ذي الحجة.