هل يجوز حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة؟ هناك أسئلة كثيرة تدور في أذهان المسلمين حول أحكام وآداب الذبح، ومن هذه الأسئلة هل يجوز حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة؟

وفيما يلي سنوضح أحكام هذه المسألة القضائية من خلال الموقع الإلكتروني، وذلك حسب المسائل التي يتفق عليها غالبية الفقهاء.

حكم حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة

  • وقد وردت بعض الأحاديث عن نبينا صلى الله عليه وسلم جعلت المسلمين يتساءلون: هل يجوز حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة؟
  • ومن هذه الأحاديث أيضًا ما روي عن نبينا:

«من رأى هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي فلا يقص شعره وأظفاره حتى يضحي».

  • وفي رواية أخرى قال نبينا صلى الله عليه وسلم:

“إذا دخل العشر الأول، إذا أراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس شعره ولا بشرته”.

  • وقد ورد أيضاً أنه قال عليه رحمة الله وبركاته:

«إذا أراد أحدكم أن يضحي إذا رأى هلال ذي الحجة، فليترك شعره وأظفاره».

  • وفي رواية لأم سلمة هانم رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

«من كان عنده ذبيحة فأراد أن يذبحها ورأى هلال ذي الحجة فلا يمس شعرها وأظفارها حتى يضحي».

  • وجميع هذه الأحاديث ثابتة عن نبينا صلى الله عليه وسلم، وهي أحاديث صحيحة أخرجها الإمام مسلم في صحيحه.

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة؟

  • والأضحية من السنن الثابتة التي قام بها نبينا صلى الله عليه وسلم وأصحابه. قال نبينا:

«من استطاع ولم يضح فلا يقربن المصلى».

  • وعليه فإن حكم الذبح واضح لا خلاف فيه، ولكن هل يجوز حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة؟
  • وقد اختلف الفقهاء في تحليل الأحاديث النبوية، التي تنص على أن الشخص الذي يؤدي سنة الأضحى بنفسه لا ينبغي له أن يحلق أو يقص شعره وأظفاره إلا ينوب عنه.
  • فمنهم من كرهه، ومنهم من قال: المراد به حرام، ومنهم من قال بوجوبه. وسنقوم فيما يلي بتفصيل كلام الفقهاء في هذا الموضوع.

ننصحك بالقراءة

حكم حلق شعر الأضحية عند الفقهاء

اختلفت آراء فقهاء الأمة في جواز حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة. هناك 3 آراء مفصلة لك أدناه:

  • وذهب مذهب الإمام الشافعي إلى أن النهي عن النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين حلق شعرهم أو قص أظافرهم كان من باب الاستحباب وليس من الضرورة.
  • وهذا يعني أنه يجوز لمن يضحي في ذي الحجة ألا يحلق رأسه وشعر جسده، ولا يقلم أظافره، عملاً بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم. صنع.
  • ولا يخفى على الجميع أن من يترك هذه الأمور لن يُدان ولا يُعاقب، بل لن يُكافأ أيضًا. أفضل مكافأة.
  • أما الرأي الثاني فهو عند الحنابلة، ومعهم الإمام أحمد بن راهويه، الذين يرون أنه يجب على من ضحى في العشر الأول من ذي الحجة أن يترك شعره وأظفاره.
  • ولذلك يحرم على المسلم الذي يضحي أن يقص شعره أو يحلقه في العشرة الأولى، فإذا فعل ذلك يكون قد ترك فريضة قالها نبينا صلى الله عليه وسلم، ونهيه واضح. .
  • وتجدر الإشارة إلى أن الإمام ابن حنبل ومن تبع مذهبه اتبعوا الأمر الواضح من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن المالكية والطائفة الحنفية عند الإجابة على سؤال هل يجوز الحلق في العشر الأول من ذي الحجة يقولون إنه ليس سنة ولا مكروهاً ولا حراماً.
  • فسمحوا للضحية أن يحلق رأسه لمدة عشرة أيام؛ وإن كان الأفضل له أن يتركها لأنه يخالف فعل المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • وبالإضافة إلى آراء أهل العلم، لا بد من ذكر رأي الإمام سعيد بن المسيب، الذي كان يرى أن الحلق في العشر الأول من ذي الحجة يكره للمضحي، لكن ولا تصل إلى سنة الأضحية. النقطة المحرمة

حكم من يحلق شعره ويضحي في العشر الأول من ذي الحجة

وعلى اختلاف الأقوال المذكورة في بيان جواز حلق الشعر في العشر الأول من شهر ذي الحجة، فإن حكم المجني عليه الذي يحلقه في وقت واحد يكون متعدداً:

  • وذهب علماء الحنابلة وأتباعهم إلى أنها من المحرمات على صاحب الأضحية، ولذلك يجب عليه كفارة لصحة الأضحية.
  • وبقية المذاهب الحنفية والمالكية والشافعية لا يقولون بتحريم ذلك، وبالتالي فإن المجني عليه الذي يحلق رأسه قد خالف السنة، ولم يفعل شيئاً محرماً.
  • وعلى رأي مجمع الدراسات الإسلامية في هذه المسألة فإن الراجح أن من ضحى بأضحية وأراد أن يحلق شعره أو يقلم أظفاره فقد خالف ذلك الأفضل والأصح.
  • وكذلك لا ينقص ذلك من أجر أضحيته، ولا توجب الكفارة، ولا تبطل أضحيته.

هل يجوز لأصحاب الظروف الصعبة أن يحلقوا شعرهم في العشر الأول من ذي الحجة؟

  • ورغم اتفاق جمهور الفقهاء على جواز حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة على أنه مكروه ولا يجوز، إلا أن هناك حكما آخر للضرورة.
  • هناك حكم فقهي بأنه يجوز للذي حالته الصعبة أن يفعل ما لا يجوز لغيره: إذا نوى أحدكم أن يضحي وامتنع عن حلق شعره وتضرر من ذلك، فهذا يجوز. . لحلقها.
  • وهو مبني على حادثة وقعت في عهد النبي، عندما جاءه أحد الصحابة أثناء الحج واشتكى إليه أنه لم يحلق شعره بسبب مرض أصابه، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) أعطاه الإذن. احلق شعرك.
  • وإذا كان المحرم سيحج ويجوز أن يحلق رأسه عند الضرورة وهذا مخالف لسنن الإحرام، فمن الممكن أن يكون الحج مباحاً أيضاً لغير المحرم. ذبح
  • كما أنه لا بأس بأضحية المضحي الذي يحلق شعره أو يقص أظفاره قبل أن يقصها ناسياً، وأضحيته مقبولة صحيحة بأمر الله.
  • وقد روي عن رسول الله (ص) كما يلي:

«لقد دفع الله عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه».

حكم وجوب حلق شعر أهل المضحي، وتقليم أظافرهم

هناك بعض الأسئلة، مثل هل يجوز حلق الشعر في العشر الأول من ذي الحجة، لكن بالنسبة لأهل من ينوون الأضحية في هذه الأيام المقدسة نجيب عليها فيما يلي:

  • وسنبني جوابنا على ما قاله الإمام ابن باز والشيخ ابن عثيمين اللذين ردا على من قال إنه يجب على أهل المضحي أن يمتنعوا عن حلق رؤوسهم.
  • ويقول ابن باز رحمه الله: إن نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الحلق يشمل الذابح دون أهله.
  • يمكن لزوج وأبناء الشخص الذي ضحى بالحيوان القيام بجميع أنشطة حياتهم دون أي مشاكل.
  • وكذلك يرى ابن عثيمين أن الذي يذبح الذبيحة هو أهل الذبيحة، ولا حرج عليهم في حلق شعرهم قبل الذبح أو بعده.
  • لأن هذا النهي خاص بمن يضحي عن أسرته أو من هو رب الأسرة؛ سواء ذبحها بنفسه أو وكل من يذبحها عنه.
  • وذكر الأئمة أن النبي (ص) لم يخبر أهله أنه أمرهم بالتوقف عن حلق رؤوسهم عند الذبح.
  • ولا شك أن هذا لو كان حراما لكان الأجدر بالنبي أن يأمر أهله باجتنابه.

متى يجوز لمن يذبح حيوانا أن يحلق رأسه؟

  • والأضحية المستحبة أن لا تحلق جميع شعر جسدك حتى ينقطع.
  • ولما كان الذبح يجوز في أي يوم من أيام التشريق، فقد قيل أن الإمساك يستمر إلى نهاية أيام التشريق وكذلك يوم العيد.
  • أما بعد ذبح الأضحية فيجوز للمضحي أن يحلق رأسه أو إبطه أو عانته، كما يجوز له قص أظافره، ولا إثم عليه.
  • لأن جميع أحاديث نبينا في النهي عن حلق الأضحية تدل على أن هذا النهي يقع في وقت معين، أي وقت ذبح الأضحية.